Publications PNR du CRASC

Centre de Recherche en Anthropologie Sociale et Culturelle

Publications PNR

البرنامج الوطني للبحث، كراسك، 2005، ص. 27-43 | النص الكامل 


 

 

 صليحة سنوسي

 

 

 

تقديم

اللغز الشعبي أو الأحاجي، هو جنس أدبي قائم بذاته يميزه عن أشكال التعبير الأخرى مثل.الشعر الشعبي، القصص الشعبي، الأغاني الشعبية، الأمثال الشعبية....فهو ليس شكل شعبي يختبر الذكاء فقط و إنما يتميز بقيم متنوعة و عديدة، كما يحمل دلالات عميقة جدا تعني التاريخ، التربية، الحضارة.

اللغز في أصل اللغة من لغز اليربوع، الفأر، جحره.أي حفره ملتويا، مشكلا على داخله.

'' لغز، ألغز الكلام و ألغز فيه.عمي مراده و أضمره على خلاف ما أظهره، و اللغز،ما ألغز من كلام فشبه معناه.

يقال،ألغز اليربوع إلغازا فيحفر في جانب منه طريقا و يحفر في الجانب الأخر طريقا و كذلك في الجانب الثالث و الرابع''[1]

و من هذا المفهوم أخذ اللغز فقد نقل من المعنى المادي الحقيقي إلى المعنى المجازي.

'' و في العامية الجزائرية لا يقال اللغز و إنما الأحجية و الأحجية في حد ذاتها في المعاجم العربية مخالفة اللفظ للمعنى و لها كما هو واضح علاقة بالجحا الذى هو العقل و الذكاء و الفطنة''[2]

فرغم بساطته إلا أن ورائه أسرار كبيرة و دقيقة، فهو عبارة عن كنز يحمل في طيا ته قيما مختلفة لشعب من الشعوب كما يحمل تاريخا ثقافيا واجتماعيا و كل ذلك نستخلصه من النتائج التي نستخرجها من كل موضوع أو محور من المحاور.

و الملاحظ أن الخصائص و المميزات الفنية لها طابعها الخاص من حيث الجمل و الإيقاع و اللغة والبلاغة. كما يحمل وظائف أساسية تميزه أهمها الوظيفة التربوية،والترفيهية، الاجتماعية، النفسية، التاريخية، ''و اللغز في جوهره استعارة، و الاستعارة تنشأ نتيجة التقدم العقلي في إدراك الترابط والمقارنة و إدراك أوجه الشبه و الاختلاف على أن اللغز فضلا عن ذلك يحتوي على عنصر الفكاهة، التي تنجم عن احتواء اللغز لعنصر المفاجأة''[3]

و قد تم جمع هذه الألغاز من منطقة واحدة هي منطقة( القور)الواقعة على بعد 54 كم عن ولاية تلمسان، و حسب تطلعي على معظم الألغاز الشعبية بالغرب الجزائري فهي ليست بعيدة جدا عن ألغاز المنطقة و لا تختلف عنها كثيرا، و دلك دليل على وحدانية روح الإبداع الشعبي و على التواصل بين المناطق في مختلف الجهات و لن أكون مبالغة إن قلت قد تكون نفسها في الشرق و الجنوب و الشمال مع اختلاف طفيف.

فعن طريقة دراسة اللغز يتسنى لنا معرفة طريقة عيش الإنسان و تفكيره و وسائله الخاصة، و بهذا يكون للغز الفضل الكبير في الحفاظ على الموروث الثقافي لشعب من الشعوب.

فمنطقة (القور) مازالت محافظة بشكل أو بآخر على بعض الرموز الثقافية الشعبية ولكن ليس بالشكل الكبير التي كانت عليه، لتطور الوسائل الإعلامية و الترفيهية التي حلت محل الشيوخ و السهرات الليلية العائلية التي كانت تتميز بطابع شعبي يجمع فيه الجد أو الجدة أفراد الأسرة خاصة في الليالي الباردة تحت ضوء خافت كضوء الشموع أو ضوء النار.

و يبقى هدا الموروث الثقافي الشعبي كنقطة استفهام عن مصدره ونشأته وطريقة حفظه بين الناس و تناقله بسرعة البرق بدون تدوين و تمسك جميع أفراد العائلة به.تقول نبيلة إبراهيم ''أن اللغز نشأ منذ قديم الزمان حينما كان العقل البدائي يمرن نفسه على التلاؤم مع الكون الذي يحيط به ..... ولهذا كذلك فإننا نجد الأنواع الأدبية الشعبية مثل الأسطورة، و الحكايات الشعبية و الحكايات الخرافية تتضمن الألغاز''[4]

عملية الجمع و التصنيف التي آلت إليها هذه المجموعة التي تحتوي على 112 لغزا، ونفس هذا العدد عالج 112 موضوعا أي أني لم أقم بتكرار نفس المواضيع و لكن الاختلاف كان بضم بعضها إلى بعض حسب طبيعة كل جنس و حسب الوحدة الموضوعية التي تجمع بين الأشياء.إلى مجموعة من المحاور الكبرى مثل.الإنسان و أعضاء الجسم، الحيوان، الطيور، الآلات و السلاح، النباتات و الفواكه، الظواهر الطبيعة، أدوات البيت، الزراعة..الخ.

و قد نلاحظ تفاوت فيما يخص الكثرة و القلة، مثلا محاور تحتوي على مجموعة كبيرة من الاهتمامات الشعبية و المواضيع المختلقة مثل (الإنسان وأعضاء الجسم، الحيوان، الطيور، النباتات و الفواكه، الظواهر الطبيعية وأدوات البيت)..كل ذلك يدل على بساطة المنطقة و على حالتها الاجتماعية و الثقافية و اهتمامها بالضروريات أكثر من الكماليات.

رغم الدراسات المختلفة و المتعددة حول الشعبيات و لكن العناية كانت منصبة حول القصص و الأمثال والشعر الشعبي الذي أخذ حصة الأسد في هدا النوع من الدراسات على حين الألغاز التي لا نكاد نجد إلا القليل المتفرق هنا و هناك مع أنها مصدر غني لجميع الدراسات المختلفة الحديثة منها أو القديمة.

و أشير في الأخير أن هذه المجموعة من الألغاز الشعبية جمعت من أفواه الشيوخ بنفس اللهجة و النطق و لا أخفي أني وجدت صعوبة في تدوينها، وصعوبة في شرح مفرداتها التي اندثرت في وقتنا الحالي.

جمع و تصنيف

1-*العقرب*

بَقْرْتِي يَا دَمْسْ سَاكْنَ فِي لْغَرْسْ حْلِيبْهَا مَا يِنْضَاقْ وِ وْلِيدْهَا مَا يَنْصَابْ.

2-*جهنم،الشمس،النار،النجمة *

رَبْعْ نِيرَانْ، نَارْ تَاكُلْ وْ مَتِشْرُبْ، وْ نَارْ تِشْرُبْ وَ مَاتَكُلْشْ، وْ نَارْ تَاكُلْ وْتَشْرَبْ، وْ نَارْ مَا تَاكُلْ مَا تِشْرُبْ.

3-*الميت*

رَاهْ رَاهْ شِقْ جْبَالْ خَلِينَاهْ، طْوَى يَدِيهْ مْعَ رَجْلِيهْ وَ دْخَلْ لْدَارْ القَعِيَة.

4-* العين*

حْمَرْ عَمْعُومْ فِي دَمْ يْعُومْ، فَايِتْ المَلْجُومْ بْسِيرِةْ يُومْ.

5-*الأسنان*

تِتْسَمَى بِسِينْ وِ سِينْ مَضْفُورْ كِلْقْلاَدْ، يُِولِدْ عَامْ وِ يْبَطَلْ الوْلاَدَة.

6-*القلم و قارورة الحبر*

شْعَيْلِيلْ لَقْلِيلْ وآنَتَ تْجْبدْ المَا مِنْ البِيرْ وِ تَبْنِي بِيهْ القَصَرْ الجْدِيدْ.

7-*البطيخة*

دَارِي يَا لَخْضَرْ، سُكَانْهَ عْبِيدْ وِ مْفَاتِيحْهَ حْدِيدْ.

8-*شهدة العسل*

آبَ بْنَالِي دَارْ وِ مَا حْضَرْتْشِ لْبَنْيَانْهَ، عِدْ النْجُومْ وِ مَا تْعِدْشْ بِيبَانْهَ.

9-*الزرع*

آبَ مَاتْ وِ دْفِنْتُ، وَ طْلَبْتْ اللهْ فِي حْيَاةُ، حَتَى نَاضْ وْ أجَا يِتْكَرْكَرْ فِي كْسَاةْ.

10-* الموت*

وِ رْقْلَ وْ وَادْ مْزَابْ وِ مْبَلَوُشْ شِفِتْهَا، وِ اْحْلَفْ وِ صَنْعَ وِ مَا عَقْلُوشْ رُكْبُتْهَا.

11-*رمضان*

جَنَ ضِيفْ وِ ضَيَفْنَاهْ،وِ ذْبَحّْنَلَهْ طَيْرْ الغَايْ، كَانْ مِيتْ وِ رْجَعْ حَيْ.

12-* المطر*

مِنْ سْمَى هْوِيتْ فِي لَرْضْ اْسْتوِيتْ وِ لْعُودْ لِحَيْتَهْ نْكْوِيتْ بِيهْ.

13-* القلب*

مَهْمُومْ مَغْمُومْ،وِ رَافِدْ مِنْ الهْمُومْ الكْثِيرْ، سَدَايْ نَيَارَ وِ يْنِيرْ عَلَى كُلْ نِيرَ.

14-*البْحَرْ لَنْشَفْ وَاشْ يَمْلِيهْ،وٍ سُلْطَانْ لَشَرْ وَاشْ يَغْنِيهْ،وِ سْمَا لَنْشَقْ وَاشْ يَغلْقَهْ*

البْحَرْ مَايَنْشِفْ وِ لْوِيدَانْ دَايَرْ بِيهْ،وِ سُلْطَانْ مَايْشَرْ وِ رَعِيْتَهْ دَايْرَ بِيهْ، وِ سْمَا مَا يَنْشِقْ وِ مَلاَيْكَة دَايْرَ بِيهْ.

15-* السماء،النجوم، الهلال*

مَحْتَاهْ يَا حَوْضْ (السماء)، وِ مَرْصَاهْ يَا غْلَمْ (النجوم)، وِ مَحْضَاهْ يَا رَاعِي (الهلال).

16-*الفم و اللسان*

طَيْرِي يَا لَغَاطْ وِ لَغْطَتْهَ حْنِينَ، سَاكِنْ بِينْ الجُرْفْ وِ المْدِينَ.

17-* الجلابة*

تِتْسَمَى بِالجَ، وِ الجَ مْبَلْمْ وِ لْفِي كَرْشَهْ يِتْكَلَمْ.

18-*اللحية*

تِتْسَمَى بِالحَ، وِ الحَ نَبَتَهْ نَبْتْ رْبِيعْ فِي بَرْ يَصْدَقْ وِ فِي بَرْ تْضِيعْ.

19-*الأم*

تِتْسَمَى بَلْمِيمْ وِ لْمِيمْ فِي قَلْبَكْ مَحْلاَهْ لَخْطَاتَكْ لْمِيمْ دِيرْ تُكْلَكْ فِي اللهْ وٍنْسَاهْ.

20-*البرتقال*

مْشِينْ لَدَارْ العْجَبْ، كْلِينَ لْفَضَ وِ قِسْنَ ذْهَبْ.

21-*الباخرة*

مَاهِي سْحَابَ مَا هِيَ ضْبَابْ مَا هِيَ فِي سْمَا مْعَلَقْ مَا هْيَ فِي لَرْضْ تْطِيحْ.

22-*الساق*

ضَهْرَهْ مِلْقُدَامْ وِ كَرْشَهْ مِرُولْ، سَاقَكْ يَا لَحْمَارْ سَاقَكْ.

23-*الزفيزف*

حَمْرَ حُمَايَرْ فِي سْمَا يَطَايَرْ،جِيتْ نِنْقُبَهْ،نَقْبِتْنِي مَهْ.

24-* النحلة*

رَاهْ رَاهْ، وِ مْزَيْنْ أَلْغَاهْ مَحْرُومَة اللَحْمْ يِتْكَلْ لْبَاهْ.

25-*الأصابع*

عَنْدِي خَمْسَ حْمِيرْ كُلْ حْمَارْ بِرْدَعْتَهْ.

26-*الكسكس*

جِيتْ نْسَقْسِيكْ عْلَى لْفَارِسْ لِصَدْ مْعَ لْعْشِيَ، وِ ضْبَابْ مْغَطِ جْنَاحُ،وِ نَاسْ تِسْتَنَ فِي طْيَاحْ

27-*رمضان*

تِتْسَمَى بِرَ، و رَ عُشْبَ مُرَ، مَا يَكْلَهْ غِيرْ صْغَارْ وِ لِمْرَضْ.

28-*الزرابي*

عِنْدِ قْدَالْ مْقَدَلْ وِ نُوَارْ فِيهْ، لْحْصَادْ يِحْصَدْ وِ لْبَقْرَاتْ يْتَبَعْ فِيهْ.

29-* الحذاء، الرجل*

بْنَاهْ لْقَرْدْ وِ صَقْفْهْ لْعَتْرُوسْ، وِ سِكْنِتَهْ لْهَا يِشْ آمْ خَمِسْ رُوسْ.

30-* الذرى*

هِيَ وِ بِنْ هِيَ، قُبَ وْ شَشِي، وِ ثُوبْ حْرِيرْ تِرْقُدْ فِيهْ.

31-* العنكبوت*

تِتْسَمَى بِتَ، وِ تَ تَخْدِمْ لْحِيلَ بَاشْ تْعِيشْ، هِيَ هَبْرَ وِ تْعَانِدْ مُلاَةْ رِيشْ.

32-* المرأة الحامل*

مَطْمُورْتِي فِي ذَاكْ الدِيرْ مَعْرَفْتَهْ لَقَمْحْ لَشْعِيرْ.

33-* الرمانة*

مَطْمُورَة طَمْطَمْ مَا يِحِلْهَ غِيرْ لَعْضَمْ.

34-*السوق*

وَادْ وَادْ بُحَشْلُوفْ، يَدِ لْمَى، وِ يَدِ الصُوفْ، وِ يَدِ لْخَيْلْ بْجِلِتْهَ.

35-* التين*

قَدْهَ قَدْ لَكْتَابَ، وِ لِفِيهْ بْلاَ حْسَابَ.

36-* الحلزون*

مَاولْدِتْ وِلْدْ وْ فَرْحِتْ بِيهَ، نُصْ فِي كَرْشَهَ وْ نُصْ تِتْمِشَى بِيهْ.

37-* الخيمة*

طَيْهَ طَيْ كْتَابْ، و لَوْنْهَ لَوْنْ غْرَابْ.

38-* الخيمة*

خْرَاسْهَ فِي رَاسْهَ، وِ وْلاَدْهَ فِي كَرْشَهْ يَتْكَلَمْ.

39-* التمر*

زِينَ وْ زِينْهَ يْجُوزْ، عَزْبَ وْ فِي كَرْشْهَ عْزُوجْ.

40-*الأثداء *

عَنْدِ زُوجْ حَجْرَاتْ فِي صْدَرْ اُكَانْ مَاهُمْ مَا يْعِيشْ حَدْ.

41-* العينين*

زُوجْ فُلاَةْ غَرْسُ بْلاَدْ.

42-*شكوى، حمار، صاحبها*

ثْلاَثَ وْقُوفْ وِ رَابَعْ مَنْسُوفْ وِ لْخَامِسْ يَضْرَبْ وِ يْشُوفْ.

43-* اللفتة*

تِتْسَمَى بِتَ وِ تَ فِي لَرْضَ تَالَفْ، مِينْ يْغِيبْ سُلْطَانْ هِي لْخْلِيفَ.

44-* السلحفاة*

لَحْمَهْ مِنْ دَاخَلْ، وْ عَضْمَهْ مِنْ بَرَ.

45-* القنفود*

كُرْ يْبَارِي وْ قَاضَبْ سْحَارِي.

46-* المشط*

عَمْتِي قَبْقَابْ، مْهَوْدَ مْعَيْزَهْ مْعَ لْغَابَ.

47-*الحنجرة*

تِتْسَمَى بِالحَ وِ الحَ جِلْدَهَ مِدَاخِلْ و لَحْمَهْ مِنْ بَرَ.

48-* الفأر*

عَنْدِي كُرَ حْرِيرْ تَلْعَبْ فُوقْ سْرِيرْ.

49-* العجين*

طُوفْ طُوفْ، يِشْرَبْ لْمَى كِلِخْرُوفْ.

50-*القمح عندما يحمص*

أَنَا قَاعَدْ وِ غْلِيمْتِي تِتْرَاعِدْ.

51-* البرد*

تِتْسَمَى بتَ وِ تَ حَبَ نْقِيَ، مْبَرْكْشَ كِلْمْعَاشْ و مْبَرْكِشَتَهَ حَتَى وَلِي.

52-* البرق*

طَقْ هْنَ، وْ طَقْ لْهِيهْ، و طَقْ شِقْ لْبْحَرْ لْهِيهْ.

53-* الاسم*

شْوِيَ لاَصِقْ فِيكْ.

54-*الصياد*

تِتْسَمَى بِصَادْ وِصَادْ وِصَادْ لِقْتِلْ قَاعْ الصَيَادْ، خْرَجْ فِيهْ صَاطِرْ رَبَانِي قِتْلَهْ مَا قَدْ يِرْفْدَهْ مَا قَدْ يْخَلِيهْ.

55-*البحر و السمك*

جَمْلِي يَا دّْى، دْجِيهْ لْحِيَرَانْ هَادَّ، لْحَمْ لْحِيرَانْ يِتْكَلْ و هُوَ صَامِطْ كِدَى.

56-* المحراث*

يَا عَرْعَارْ يَا دَرْ دَارْ،مَقْطُوعْ مِنْ شَجْرَ، لَسَاحْ وْ لْوَاحْ خَلَى جُرْتَهْ حَمْرَ.

57-* الزنين*

طِيْرِي يَا طَيْرْ لَرْيَاشْ، ضَرَبْتَهْ لِنِيفْ طَارْ لَمْعَاشْ.

58-*الزنين*

حْمَرْ حَمْرِي، وِ كْحَلْ غْرَابِي، وِ وْلِيدَتْهَ فِي رِيشْ.

59-*المنجل*

عَنْدِي عَبْدْ كْوَرْ، وِ عْمَامْةُ مْنَجْرْ، خَمْسَ يِشَدُوهْ وِ خَمْسَ يْخَافُ مِنْ لْغْدَرْ.

60-*البيضة*

مَايِيينْ فِي بَرْ.

61-*السكة الحديدية*

شَقِيتْ كُبَ سْلُوكْ، عَذْبِتْ بُوَي وَ بُوكْ حَتَى سُلْطَانْ لَمْلُوكْ.

62-* قالب الحذاء*

تِتْسَمَى بِلْقَافْ وِ لْقَافْ وِ قَافْ، يْضَيَقْ عْلَى رَاسَهْ وِ يَوَسْعْ عْلَى نَاسْ.

63-*خاتم النبي*

تِتْسَمَى بِلْخَ وِ لْخَ خَالِقْهَ قَهَارْ مَا تْشُوفَهَ سِمْشْ، وَ مَاتِحَرْقَهْ نَارْ.

64-* الرصاصة*

بِنْتْ بِلْقَاسَمْ، قَاضْبَ لْوَادْ وِ تْخَاصَمْ.

65-*الضرس*

طَيْرِ يَا عَزَارْ، ضَرَبْ فِي لْحِيطْ وِ خَّلَ فِي لْبِيتْ مَارَّ.

66-*الأرز*

بَيْضَ كِجِيرْ تِلْمَعْ، مَا فِيهَ فَايْدَ، وْ لَفِي صْدُورْ تِنْفَعْ.

67-*المخاض*

بِنْتْ سْبِيحْ طَالْعَ فِي العَطُوشُ المْلِيحْ، خَطْرَ خَطْرَ تِرْقْبْ عْلِيكْ.

68-*الكسكس*

طَلَعْنَاهْ لِجْبَلْ، وِ هَوَدْنَاهْ لِلْوْطَ، وِ ضْرَبْنَ عْلِيهْ زَرْوَاطَ.

69-*اليد، الملعقة، الصحن*

خَمْسْ بْزَاوِزْ قَبْضُ بَزَّ فِي تَوُزَّ وِ دَاوْهَ لِلْبَلْبَالْ.

70-* الموقد، القدر، الكسكس*

ثْلاَثَ دْحَايِحْ، وْ عَيْشَ وْ فَاتِحْ، وْ بِنْتْ لْمْزُورِي.

71-*النار، القدر، الكسكس*

لَفْعَ صَفْرَ، قَرْصِتْ بَدْرَ، نَتْفَخْ رَاسْ مْعَمَرْ، وِ طْلَعْ السَمْ مِنْ رَاسْ بْرَاهِيمْ.

72-*الفم، الأنف،العينين*

لْهَادْمَ وِ رَادْمَ وِ مَتْيمَ،وِ طَايْرَ بْغِيرْ جْنَاحْ.

73-* الضرة*

زُوجْ كُورَاتْ نِيلَ، كُلْ كُرَ جَايَ مِبْلاَدْ، يَضْحَكْ بِسْنَانْ وِ لْقَلْبْ فِيهْ دْغِيلَ.

74-* الحذاء، البلغة*

مَرَا وْ تَرَاسْ جَاوْ مِلْبْلاَدْ لْبْعِيدَ، لمْرَا بِوِدْنِيهَ وِ تَرَاسْ قُرْمِيطْ.

75-*الحذاء، البلغة*

زُوجْ هَجَالَ، جَاوْ عَجَالَ، المْرَا بِوِدْنِيهَ وِ التَرَاسْ قُرْمِيطْ.

76-*النوم*

مَثْرَدْ صَيْكُوكْ، يَسَكْرَكْ وِ يْسَكْرْ بُوكْ وِ يْسَكَرْ حَتَى لْقْبِيلَ لِطَلْقُوكْ.

77-*الصابون*

تِتْسَمَى بِصَادْ وِ صَادْ مَقْطُوعْ بِلْحْدِيدْ، لْبْلاَدْ لِدْخَلَهْ يْخَلِيهَ جْدِيدَ.

78-*الزرع*

شَابْ وْ شَبْشَبْ، وِ طْوَالْ وِ نْحْنَى، حَتَى مِبَاتْنَ وِ صْغَرْ مِنْ حْنَى.

79-*البرغوثة*

حَمْرَ كِلِيفْ، تْنَقَزْ كِلْوِكْرِيفْ.

80-*الدجاجة*

مْيَةْ عْبَايَ، وِ رُكْبَ عِرْيَانَ.

81-*الكتاب*

شَجْرَتِي يَا شَجْرَة لِتْ،طْوَالَتْ وِ دَلاَتْ عْلَى مَيْةَ عُرْفْ وِ دُوكْ لِعْرَافْ تِلْغَ فْيهْ طْيُورْ، كُلْ طَيْرْ يَلْغَ بِلْغَاهْ.

82-*الدوم*

تِتْسَمَى بِدَّ وِ دَّ لَبْسْتَهْ بَالِي وِ جْدِيدْ، لمِيِتْ فِي كَرْشَهْ وِ لِحَيْ يْزِيدْ.

83-*السيارة*

كَحْلَ غْرِيبَ، تِرْفِدْ وِ تْرَادِفْ وِ تِرْمِي كْرَانِفْ لِلْبْلاَدْ لْبْعِيدَ.

84-*الرحى*

عْزِيجَ حْنِفَ وْ تِخْدَمْ فِي زْرَعْ.

85-*البندير*

جَمْلِي جَايْ مِنْ قَاقَ، وِ يْحَنِي تِحْنَانْ النَاقَ.

86-* القط*

وِدْنَهْ وْرَقْ، وْ عَيْنَهْ زَرْقَ، وِ هُوَ مَتْحَزَمْ لِسَرْقَ.

87-*القط*

تْوَضَ وْ مَصَلاَشْ، وْ حَجْ وْ مَسَنْيَاشْ، وِ رْكَبْ وْ مَوَلاَشْ.

88-*القط*

تِتْسَمَى بِطَ وِ طَ خْفِيفْ لِلْحَطْ، غِتْقُولْ طَ يْجِي يِجْرِي.

89-*الميزان*

فِي سْمَى يْمَيَزْ وِ فِي لَرْضْ يْحُوصْ، عَنْدُه قَايَمْ وِ زُوجْ دْرُوسْ.

90-*العينين*

بَيْضَاتْ حْبَارَ تَحْتَ زَبَارَ، غَلْبُ جْنُونْ مْعَ طَيَارَ.

91-*الشبكة*

أُمَى أُمْ طُرَ، عَنْدْهَ مْيَةْ سُرَ.

92-*الحصان و صاحبه *

زُوجْ تْرَابِقْ فِي تَرْبَلَقْ، شَرْبُ فِي يِدْ مْكَلَخْ.

93-*الدين*

مِزِينَهْ وْ مَغْلاَهْ، وْ مَشِينَهْ يَا مَحْلاَهْ.

94-*الرحى*

نَاقْتِي بَارَكْ وِ لْحْلِيبْ يْطِيحْ مِنْهَ.

95-*أثداء البقرة،الأرجل، العينين*

زُوجْ بِلْمَى يْسِيلُوا (الأثداء) وْ زُوجْ فِي سْمَى يْشُوفُو (العينين) وْ زُوجْ فِي لَرْضْ يْشِدُو (الأرجل).

96-*الفصول الأربعة*

عَنْدِي ثْلاَثَ يِسَمْشُ (الصيف) وِ ثْلاَثَ يِتْكَمْشُ (الخريف) وِ ثْلاَثَ حَبْ رُمَانْ (الربيع) وِ ثْلاَثَ شُوكْ الضُرْبَانْ (الشتاء).

97-*الأسنان*

زُوجْ وَلاَوْ ثْلاَثَ، وْ لَبْعَادْ قَرْبُو، وِ لْعَرْشْ لِمَلْمُومْ كِثْرُو افْرَاقُوا.

98-*الخزانة*

عَنْدِي مْرَا سْمِينَ وِ مْجَمْعَ فِي رُكْنَ.

99-*التين*

خَضْرَ وْ دَايْرَ كِشَابُ قَضْبِتْ بِدَادْتُ وْ تْحِيتُ فِي تُقَابْ.

100-*العطسة*

هَتْفَ وْ هِتْفَتْ طَاحِتْ مِنْ سُورْ عَالِي، مَا يِفِكُوهَ غِيرْ شْيُوخْ وِ لِصْحَابْ المْعَانِي.

101-*الوشم*

نْسَالْكُمْ يَا العُرَافْ يَالْعَارْفِينْ هَذْ الطْبِيعَ، وَاش يْسَلَكْ اللِكّْ لِيِحْصَلْ فِي الوْشِيعْ.

102-*الحصيرة*

بَقَرْتِي يَا مْشَعْرَة الضَرْعْ، فِكْهَا وْ لَنْزِيدْ لِشْرَعْ

103-*البرتقالة*

زِينَ وْ زِينْهَا يْلاَلِي، جْدِرْهَا فِي المَى وْ رَاسْهَا فِي لْعَلاَلِي.

104-*الصرصور*

لَكْحَلْ وِلْدْ شُومْ،عَنْدَهْ زُوجْ فَامْ وَاحِدْ لِلْخُصُومَ، فُمْ يَزْبَلْ بِيهْ،وْ فُمْ يَاكُلْ بِيهْ، وْ فُمْ يْزَمَرْ بِيهْ .

105-*كْحَلْ مْنَاشْ،و بْيَضْ مْنَاشْ،و حْمَرْ مْنَاشْ؟

بَيْضَ جِيرْ عَلَى رُوسْ لِحْوَاشْ.

حْمَرْ لْبَزْ يِلْعَبُ فُوقْ لَفْرَاشْ.

كْحَلْ مِيتَتْ لِخُوتْ عْلَى لِنْعَاشْ.أو سِمْ فِي صْدُورْ لِحْنَاشْ.

106-*الفأر و المصيدة*

صَاحْبِي و صْحَبْةُ،مَاتْلِي وِ دْفِنْتَهْ،وْ جَا الحَيْ وْ نِبْشَهْ، وْ نَاضَلْهَ وْ كِمْشَهْ.

107-*الزيتون*

عَنْدِي عْبِيدْ مْعَلَقْ مِنْ غُطَايْتَهْ.

108-* الهلال*

رَاهْ رَاهْ شِقْ جْبَالْ خَلِينَاهْ.

109-*الشيخ*

جْمَاعَهْ تْفَرْقَتْ، وِ لْبَاعَدْ قَرْبُوا،وْ زُوجْ وَلاَوْ تَلاَثَ.

110-*الحرب*

جَنَا هَزْ، وِ هَزْ النْحَلْ فِي زْرِيبَ، شِيبْ يَا رَاسِي مِنْ هَذْ الغَرِيبْ.

111-*المسدس*

شَدِيتَهْ مِنْ نِيفَهْ طَارْ تْشِيشْ مِنْ رَاسَهْ.

112-*الكلب*

كَمْشَ صُوفْ تْبَاتْ تْشُوفْ.

 

تصنيف الألغاز الشعبية الى محاور رئيسية *

الحيوان و الطير

-العقرب –النحلة –العنكبوت –الحلزون –السلحفاة

-القنفود –الفأر –البرغوث –الدجاجة –القط -البقرة

-الصرصور –الكلب –البيضة -الطائر

الإنسان وأعضاء الجسم

-الميت –العين –الموت –القلب -الفم –الأسنان

-اللحية –الأم –الساق –الأصابع -الحداء و الرجل

-المرأة الحامل -الأثداء –الحنجرة –الاسم -الضرس

-المخاض -الفم –العينين –الأنف –الضرة –النوم

-الدين –العطس –الوشم –الشيخ -اليد

الظواهر الطبيعية

-جهنم –الشمس –النار –النجم –المطر –البحر

-السماء –النجوم –الهلال –البرد –البرق –البحر

-السمك –الصيف –الخريف –الربيع -الشتاء

النباتات و الفواكه

-البطيخ –الزرع –البرتقال –الزفيزف –الدرى -الرمان

-التين –التمر –اللفت –الزنين –الأرز –الدوم –التين

الدين

-رمضان -خاتم النبي -القرآن

اللباس

-الجلابة –الحذاء -البلغة

وسائل السفر

-الباخرة -السكة الحديدية -الحصان-السيارة

الطعام

-العسل –الكسكس –العجين –القمح –الطعام -الملعقة

-القدر –الموقد –الحليب

الحرف

-الزرابي –السوق –الصياد -قالب الحذاء -الميزان

أدوات البيت

-الخيمة –المشط –الصابون –الرحى –الشبكة -الخزانة

-الحصيرة –الموقد –القدر -الحمارة

أدوات الزراعة

-المحراث -المنجل

آلات السلاح

الرصاص –الحرب -المسدس

العلم

-القلم -الحبر

آلات موسيقية

-البندير

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*14 محورا يضم 112 موضوعا.

 

شرح بعض المفردات

دَمْسَه،دمس=الظلام أو الليل،اشتد سواده،فهو دامس.

الدَرْدَاْر=شجر عظيم من فصيلة الزيتونيات له زهر أصفر وورق شائك،يزرع في الغابات أو للتزيين،خشبه أبيض جيد النوع، كانوا يستعملونه قديم لصنع الرماح.

القَعِيضه=(القاع) حفرة عميقة.

عَمْعُومْ=يعوم.

اَلمَلْجُومْ=الحصان.

جْعَيْلِيلْ= القارورة.

صَنْغَهْ=نبات يشبه الحلفاء.

الغَيْ=طائر جميل.

مَرْصَاهْ= كثيرة.

يِلْغَطْ=يتكلم.

يَادَّى=الدواء

الحِرَانْ=السمك.

قْدَالْ= الفراش.

الدِيرْ= البعد

كْوَرْ=أصم.

مَايِينْ=مائين(المح و الأح).

تْلِيفْ= تخلف.

وَقَافْ=واقف.

العَطُوشْ=يوضع فوق الجمل.

البَلْبَالْ= الفم.


الهوامش

[1] ''لسان العرب''ابن منظور الإفريقي المصري-دار صادر للطباعة و النشر-بيروت.

[2] الألغاز الشعبية الجزائرية''دراسة في ألغاز الغرب الجزائري''-عبد المالك مرتاض-ديوان المطبوعات الجامعية-الجزائر-1982 ص 17.

[3] أشكال التعبير في الأدب الشعبي-نبيلة إبراهيم-دار المعارف-كورنيش النيل القاهرة-الطبعة الثالثة - 215

[4] نفس المرجع، ص.215

* جمعت عن طريق السماع من أفواه الشيوخ خاصة (بودلال حليمة) 76 سنة القاطنة بنفس المنطقة(القور) و لاية تلمسان.