البرنامج الوطني للبحث، كراسك، 2005، ص. 85-119 | النص الكامل
صليحة سنوسي
مقدمة:
تعتبر الثقافة الشعبية ثقافة أصيلة،نبعت من أصول شعبية و أوساط بسيطة، و لكن لهذه الأوساط تطلعات وفق ظروفها المختلفة، عبرت عنها بطرق خاصة من أجل التعبير عن أحلامها و آمالها، أنشدوا الأشعار والقصص و الأساطير و الأغاني.... كل ذلك حفظ لنا محتواه أشكالا شعبية ثقافية، تاريخية، اجتماعية و سياسية... و كل ما تحمله حياة المجتمع.
كما تتميز الثقافة الشعبية بسمة التداخل في اتصالها بالمعارف المختلفة فتعبر عن روح الجماعة، و هدا ما يميزها عن الثقافات الأخرى أي '' تنبع من الوعي اللاشعوري الجمعي''[1] و بالتالي جسدت أهدافا سامية للمجتمع ورسخت عدة قيم منها: الأخلاقية، والتعليمية و المعرفية و الترفيهية.
و من بين الأشكال الشعبية المختلفة التي لم تكن ترفيها فقط بقدر محافظتها على الذات الجماعية و التي لم تنحصر في الحكاية و الأسطورة والقصص فحسب بل هي سجل حافل أدبي و فكري للإنسان تتضمن العديد من الأشكال درست بعناية خاصة الشعر الملحون و القصة الشعبية، و تبقى بعض الأشكال الأخرى في طيى النسيان، إلا أنها تعتبر من المصادر الشعبية الهامة في تجسيد الصورة التاريخية و الثقافية و إلقاء الضوء على الفكر الشعبي و بالتالي المحافظة على الذاكرة التاريخية و الحضارية فهي كنز وافر و تراث عريق يحتفظ به الشعب. و اهتمام المثقف الجزائري بالثقافة الشعبية لم يكن بالقدر الكبير الدي لقيه بعد الاستقلال لأنه لم يكن مهيء للبحث الميداني، كما كان ينظر إلى كل أنواع التعبير الشعبي نظرة احتقارية.
وبما أن دراسة الثقافة الشعبية هي دراسة و تحديد أنماط التفكير الشعبي و أنها روح الأمة، لقيت رواجا كبيرا و بروز بعض التطورات و الاهتمامات المختلفة. ففي السنوات الأخيرة ظهر اهتمام جديد بالثقافة الشعبية عامة والأدب الشعبي خاصة عرف باهتمام الثقافة الجديدة و يسمى بالثقافة العضوية و من هنا ظهر مشكل الهوية الثقافية بالجزائر فبدأ الصراع بين المثقف و السلطة حول الثقافة الشعبية أدى إلى ظهور مثقفين جدد للاهتمام بالتراث الشعبي،ومنها تحديد مقياس - الأدب الشعبي - في ليسانس الأدب العربي سنة 1974 . ثم بدأت تظهر جمعيات أسندت لها أهمية الاهتمام بالثقافة الشعبية في غياب أرصدة علمية،فلم تتجه اتجاه علمي ومعرفي و إنما اتجاه سياسي، تطورت هده الجمعيات و دخلت في صراع مع السلطة، هدا الصراع أحدث حوادث 19-أبريل-192-1982 و هي خروج الحركة البربرية التي طالبت بالاعتراف بالثقافة البربرية عامة،هنا فكرت السلطة بتأسيس مركز يهتم بالثقافة الشعبية و أن الاهتمام بها ضروري ورسمي نتيجة التخوف من ظهور حركات أخرى،ليخرج خطاب رسمي يوم 18-أوت-1984 بتأسيس معهد وطني يهتم بالثقافة الشعبية بتلمسان من أجل وضع حد لنشاط الجمعيات و أوكلت له مهمة الاهتمام بالثقافة الشعبية في جميع الاتجاهات في البداية كان اختصاص واحد هو الثقافة الشعبية وفي سنة-1990- أعترف بالأدب الشعبي كاختصاص قائم بداته ثم شعبة الأنتروبولوجيا، و في سنة - 1992- بعد ظهور المحافظة السامية للأمازيغية ظهر اختصاص آخر- علم اللهجات - ثم قسم الفنون الشعبية فالمثقف الجزائري لم يهتم بالثقافة الشعبية عامة و الأدب الشعبي خاصة لأنه كان يتخوف أن يسيئ إلى اللغة العربية و الوحدة الوطنية وظهور انشقا قات على الخريطة الوطنية، كما أنه لم يكن مشبع علميا و معرفيا بالمناهج الحديثة السميائية و اللسانية فانحصر اهتمامه كاهتمام تقليدي ولكن بعد تطور النظام المعرفي و العلمي ظهرت موجة من المثقفين الذين لهم مسار في دراسة الثقافات الشعبية و الاهتمام بهذا الإرث الثمين الذي يعبر عن روح الأمة.
و من خلال إحصائنا لرسائل الماجستير و الدكتوراه التي نوقشت بقسم الثقافة الشعبية بتلمسان مند مارس 1987- إلى غاية أكتوبر 2004- حوالي 229 رسالة ماجستير و 14 رسالة دكتوراه تجمع بين التخصصات الأربعة (أدب شعبي- أنثروبولوجيا- علم اللهجات - فنون شعبية).
و من خلال ملاحظتنا لجدول مجموع الرسائل بداية من مارس 1987 إلي غاية أكتوبر 2004 نلاحظ الارتفاع التدريجي الذي لقيته الدراسات المختلفة في الثقافة الشعبية و تعدد موضوعاتها حسب كل اختصاص.
اللائحة الاسمية الخاصة بالطلبة المناقشين لرسالة الدكتوراه بقسم الثقافة الشعبية بتلمسان.
مشرف جدا |
أدب |
29-01-1995 |
واسيني لعرج |
السيميائية بين النظرية و التطبيق |
بن مالك رشيد |
01 |
مشرف جدا |
ثقافة شعبية |
12-06-2000 |
شايف عكاشة |
إشكالية الانتقال الثقافي من المجتمع الزراعي إلى المجتمع الصناعي في الجزائر. |
بشير محمد |
02 |
مشرف جدا |
أدب شعبي |
01-07-2000 |
شايف عكاشة |
المثل الشعبي الجزائري مقاربة بنيوية. |
سعيدي محمد |
03 |
مشرف جدا |
فنون شعبية |
02-01-2000 |
عبدالحميد حاجيات |
الأصول العميقة لمعايير التناسق في العمارة الدينية الإسلامية بالمغرب العربي. |
بسنوسي سيدي محمد |
04 |
مشرف جدا |
ثقافة شعبية |
23-05-2001 |
شايف عكاشة |
الشعر الملحون الصوفي في شمال الغرب الجزائري. |
زر يوح عبد الحق |
05 |
مشرف جدا |
نقد أدبي |
14-10-2001 |
شايف عكاشة |
الاتجاه الجمالي في النقد العربي المعاصر. |
كريب رمضان |
06 |
مشرف جدا |
أنثروبولوجيا |
27-06-2002 |
عبد الحميد حاجيات بن حلي عبد الله. |
منهجية النهي و الأمر في الأديان السماوية. |
شايف عكاشة |
07 |
مشرف جدا |
لسانيات |
05-10-2002 |
مرتاض عبد الجليل شايف عكاشة |
تركيب الجملة في العامية الجزائرية دراسة نحوية و بلاغية |
بلبشسر لحسن |
08 |
مشرف جدا |
أدب شعبي |
28-12-2002 |
شايف عكاشة |
الأسطورة في التراث الشعبي الجزائري. |
أوشاطر مصطفى |
09 |
مشرف جدا |
أنثروبولوجيا |
12-03-2003 |
محمد بن عمار |
إجرام الأحداث- –دراسة ميدانية |
رمضان محمد |
10 |
مشرف جدا |
فنون شعبية |
10-12-2003 |
شايف عكاشة |
الصوت اللغوي والغناء. |
جعلوك عبد الرزاق |
11 |
مشرف جدا |
علم الاجتماع |
20-01-2004 |
|
|
شريف مصطفى |
12 |
مشرف جدا |
أنثروبولوجيا |
03-05-2004 |
|
|
العربي بن الشيخ |
13 |
مشرف جدا |
نقد أدبي |
01-07-2004 |
|
|
مغنو نيف شعيب |
14 |
مجموع مناقشات رسائل الدكتوراه و الماجستير بالأرقام بقسم الثقافة الشعبية بتلمسان.
ثقافة شعبية. |
|
14 |
دكتوراه |
229 |
ماجستير |
243 |
المجموع |
مجموع رسائل الدكتوراه و الماجستير التي نوقشت بقسم الثقافة الشعبية بتلمسان من مارس 1987 إلى أكتوبر2004.
الثقافة الشعبية |
|
|
ماجستير |
دكتوراه |
السنوات |
01 |
|
1987-1999 |
05 |
|
1991 |
07 |
|
1992 |
01 |
|
1993 |
04 |
|
1994 |
07 |
01 |
1995 |
02 |
|
1996 |
03 |
|
1997 |
07 |
|
1998 |
12 |
|
1999 |
21 |
03 |
2000 |
44 |
02 |
2001 |
62 |
03 |
2002 |
26 |
02 |
2003 |
27 |
03 |
2004 |
229 |
14 |
المجموع |
243 |
المجموع العام |
الهامش
[1] الد: نبيلة إبراهيم '' أشكال التعبير في الأدب الشعبي-دار المعارف- 1119- كورنيش النيل-القاهرة- الطبعة الثالثة-ص3