Sélectionnez votre langue

التجربة الجمالية

التجربة الجمالية

البرنامج الوطني للبحث، كراسك، 2014، 357 صفحة، ردمك : 1- 75-813-9961-978 | الفهرس

الفهرس

المحور الاول :السماع والتجربة الفنية للتصوف

اولا: تجربة السماع

السماع الصوفي وتجلياته

1- السماع، الدلالة والاصطلاح

ا- السماع في اللغة

ب- السماع في القران الكريم والسنة النبوية

ج- السماع في الاصطلاح الصوفي

2- السماع ولوازمه

3- السماع والوجد

4- اقسام السماع وطبقات السامعين

5- التاصيل الوجودي للسماع

السماع والموسيقى والرقص عند الصوفية

1- السماع وحقيقته

2- موقف ابن حزم من السماع

3- السماع والمعرفة

4- النزوع الفني للصوفي

5- الرقص ورمزيته

ثانيا : التصوف وملابساته

2- الطريق الصوفي

ا- تعريفه

ب- اختلاف الطرق

ج- خصائص الطرق الصوفية ومميزاتها

3- الاهداف الصوفية

4- الزاوية

ا- تعريف الزاوية

ب- اشهر الزوايا في الجزائر

5- الابداع الفني في التصوف الجزائري

ا- انواع الفنون وخصئصها

1- الشعر الصوفي

2- الموسيقى الجزائرية

3- السماع الصوفي

4-التصوير الديني الروحاني

5-الموسيقى والتصوف الجزائري

ا-الموسيقى الاندلسية

ب- العيساوة

ج- مدرسة (قناوة) او (الديوان) في الثراث الصوفي

د-الغناء والشعرالصوفي بمنطقة القبائل

6- التاثير الصوفي في الفنون الشعبيةالجزائرية

ا- التاثير الصوفي على الاناشيد

خاتمة

المحور الثاني : فن العمارة الاسلامية

اولا : الفن الاسلامي والتجربة الجمالية للعمارة

المقدمة

اولا- الفكر في العمارة الاسلامية

ا- الفكر الديني والانسان

ب-الفكر الديني والفلسفة

ج- الفكر الاسلامي والعمارة

ثانيا : الفن الاسلامي

ثالثا- الوحدة في العمارة الاسلامية

1- الثابت والمتحول

2-المضمون والشكل

رابعا- المدهب المالكي

ثانيا : فن العمارة الاسلامية بالجزائر

اولا : العناصر الجمالية والزخرفية

1- الزخرفة النباتية والهندسية

1-1- الزخرفة النباتية

2-1- الزخرفة الهندسية

1-3- فن الخط العربي

ثاتيا : الفن الاندلسي

1- الزخارف الاندلسية

ثالثا: تاثير الفن الاندلسي في بلاد المغرب العربي

ا- العناصر الفنية في العمارة الحمادية

ب- فن الزخرفة في مساجد تلمسان

الزخرفة النباتية

الزخرفة الكتابية

الزخرفة الهنسية

توصيات

المحور الثالث : جمالية التصويرفي الفن الاسلامي والتجربة الجزائرية

اولا : التجربة الجمالية للتصوير في الفن الاسلامي

اسلوب المنمنمات وفضاء الاثر الجمالي

ثانيا: من اسلوب الواسطي والفضاء الرمزي للمنمنمة الى التجربة الجزائرية

ا-اسلوب الواسطي

ب- التجربة الرمزية الجزائرية

المحور الرابع: الهوية وعلاقتها باللغة والفن في الجزائر

اولا: اللغة والفن

اللسان والبناء اللغوي للهوية

دلالات الهوية ومعجميتها

داكرة الانا وهوية الدات

اللغة والمحددات النظرية للهوية

العالم والسنة الامم

الهوية وثنائية الفكر واللغة

ثانيا: الهوية الوطنية : رهاناتها وتحدياتها

الهوية والاختلاف: تحديات الغيرية

اللغة وجدل الوطنوالهوية

اللغة والفن وافاقهما المستقبلية

المحور الخامس: تجربة الفن الاسلامي والمنطلقات الفقهية

اولا: المفهوم والتجربة

-المولج

1-المفهوم وتدعياته

ا- التاثيل اللغوي

1- معنى الصناعة

2- معنى الاتقان

3- معنى الحسن

4-الزين

5-البهجة

6-البديع

 - التاثيل الفلسفي

1-التجربة الفنية

2-الجميل القبيح والقبيح الجميل

3-العمل الفني وجدلية الشكل والمحتوى

4-جدلية الفنان والصائغ

ُثانيا: منطلقات التجربة الفنية في الاسلام

1- كل مافي الكون موضوع الجمال

2-الله هوعين الجلال والجمال

3-وعي معنى الخلق الالهي

4- العمل الفني ادراك الوجود لما انت عليه

5- القصدية

6-الجمال ملكة طبيعية

العمل الفني وجدلية فوق منطق المنفعة

8-العمل الفني ممارسة دوقية

9-التجريد والتوحيد

ثالثا : اشكالية الفن الاسلامي والفقه

اشكالية التحريم

1- الفن الاخلاق

2- الفن السياسة

3- الفقه الفن (جدلية الحرام الحلال)

1-التصوير بين الفقه الفن

2- الغناء في فقه المالكية

المصادر والمراجع

الفهرس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

logo du crasc
saoe@ crasc.dz
C.R.A.S.C. B.P. 1955 El-M'Naouer Technopôle de l'USTO Bir El Djir 31000 Oran
+ 213 41 62 06 95
+ 213 41 62 07 03
+ 213 41 62 07 05
+ 213 41 62 07 11
+ 213 41 62 06 98
+ 213 41 62 07 04

Recherche