البرنامج الوطني للبحث، كراسك، 2014، 357 صفحة، ردمك : 1- 75-813-9961-978 | الفهرس
الفهرس
المحور الاول :السماع والتجربة الفنية للتصوف
اولا: تجربة السماع
السماع الصوفي وتجلياته
1- السماع، الدلالة والاصطلاح
ا- السماع في اللغة
ب- السماع في القران الكريم والسنة النبوية
ج- السماع في الاصطلاح الصوفي
2- السماع ولوازمه
3- السماع والوجد
4- اقسام السماع وطبقات السامعين
5- التاصيل الوجودي للسماع
السماع والموسيقى والرقص عند الصوفية
1- السماع وحقيقته
2- موقف ابن حزم من السماع
3- السماع والمعرفة
4- النزوع الفني للصوفي
5- الرقص ورمزيته
ثانيا : التصوف وملابساته
2- الطريق الصوفي
ا- تعريفه
ب- اختلاف الطرق
ج- خصائص الطرق الصوفية ومميزاتها
3- الاهداف الصوفية
4- الزاوية
ا- تعريف الزاوية
ب- اشهر الزوايا في الجزائر
5- الابداع الفني في التصوف الجزائري
ا- انواع الفنون وخصئصها
1- الشعر الصوفي
2- الموسيقى الجزائرية
3- السماع الصوفي
4-التصوير الديني الروحاني
5-الموسيقى والتصوف الجزائري
ا-الموسيقى الاندلسية
ب- العيساوة
ج- مدرسة (قناوة) او (الديوان) في الثراث الصوفي
د-الغناء والشعرالصوفي بمنطقة القبائل
6- التاثير الصوفي في الفنون الشعبيةالجزائرية
ا- التاثير الصوفي على الاناشيد
خاتمة
المحور الثاني : فن العمارة الاسلامية
اولا : الفن الاسلامي والتجربة الجمالية للعمارة
المقدمة
اولا- الفكر في العمارة الاسلامية
ا- الفكر الديني والانسان
ب-الفكر الديني والفلسفة
ج- الفكر الاسلامي والعمارة
ثانيا : الفن الاسلامي
ثالثا- الوحدة في العمارة الاسلامية
1- الثابت والمتحول
2-المضمون والشكل
رابعا- المدهب المالكي
ثانيا : فن العمارة الاسلامية بالجزائر
اولا : العناصر الجمالية والزخرفية
1- الزخرفة النباتية والهندسية
1-1- الزخرفة النباتية
2-1- الزخرفة الهندسية
1-3- فن الخط العربي
ثاتيا : الفن الاندلسي
1- الزخارف الاندلسية
ثالثا: تاثير الفن الاندلسي في بلاد المغرب العربي
ا- العناصر الفنية في العمارة الحمادية
ب- فن الزخرفة في مساجد تلمسان
الزخرفة النباتية
الزخرفة الكتابية
الزخرفة الهنسية
توصيات
المحور الثالث : جمالية التصويرفي الفن الاسلامي والتجربة الجزائرية
اولا : التجربة الجمالية للتصوير في الفن الاسلامي
اسلوب المنمنمات وفضاء الاثر الجمالي
ثانيا: من اسلوب الواسطي والفضاء الرمزي للمنمنمة الى التجربة الجزائرية
ا-اسلوب الواسطي
ب- التجربة الرمزية الجزائرية
المحور الرابع: الهوية وعلاقتها باللغة والفن في الجزائر
اولا: اللغة والفن
اللسان والبناء اللغوي للهوية
دلالات الهوية ومعجميتها
داكرة الانا وهوية الدات
اللغة والمحددات النظرية للهوية
العالم والسنة الامم
الهوية وثنائية الفكر واللغة
ثانيا: الهوية الوطنية : رهاناتها وتحدياتها
الهوية والاختلاف: تحديات الغيرية
اللغة وجدل الوطنوالهوية
اللغة والفن وافاقهما المستقبلية
المحور الخامس: تجربة الفن الاسلامي والمنطلقات الفقهية
اولا: المفهوم والتجربة
-المولج
1-المفهوم وتدعياته
ا- التاثيل اللغوي
1- معنى الصناعة
2- معنى الاتقان
3- معنى الحسن
4-الزين
5-البهجة
6-البديع
- التاثيل الفلسفي
1-التجربة الفنية
2-الجميل القبيح والقبيح الجميل
3-العمل الفني وجدلية الشكل والمحتوى
4-جدلية الفنان والصائغ
ُثانيا: منطلقات التجربة الفنية في الاسلام
1- كل مافي الكون موضوع الجمال
2-الله هوعين الجلال والجمال
3-وعي معنى الخلق الالهي
4- العمل الفني ادراك الوجود لما انت عليه
5- القصدية
6-الجمال ملكة طبيعية
العمل الفني وجدلية فوق منطق المنفعة
8-العمل الفني ممارسة دوقية
9-التجريد والتوحيد
ثالثا : اشكالية الفن الاسلامي والفقه
اشكالية التحريم
1- الفن الاخلاق
2- الفن السياسة
3- الفقه الفن (جدلية الحرام الحلال)
1-التصوير بين الفقه الفن
2- الغناء في فقه المالكية
المصادر والمراجع
الفهرس