البرنامج الوطني للبحث، كراسك، 2014، 566 صفحة، ردمك : 0-65-813-9961-978 | الفهرس
الفهرس
مقدمة
الجانب النظري
الفصل الاول
تساؤلات البحث فرضياته و أهدافه و أهميته
مشكلة البحث
الاشكالية المحددة
الفرضية العامة
الفرضيات الجزئية
الاهداف
أهمية الدراسة
الفصل الثاني
العلاج المعرفي السلوكي التاريخ و الخلفية
تمهيد
1- النظرية السلوكية
2- النظرية المعرفية
3- الدمج بين النظريتين
4- المفاهيم الأساسية للعلاج المعرفي السلوكي
5- خصائص العلاج المعرفي السلوكي
6- ممارسة العلاج المعرفي السلوكي
7- أشكال العلاج المعرفي السلوكي
8- مبادئ العلاج المعرفي السلوكي
الفصل الثالث
العلاج العقلاني الانفعالي
1- تعريف العلاج العقلاني الإنفعالي
2- الجذور التاريخية للعلاج العقلاني الانفعالي السلوكي
3- مبادئ و مسلمات العلاج العقلاني الانفعالي
4- العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي
5- الفروض الإكلينيكية لنظرية العلاج العقلاني الإنفعالي
6- تقنيات العلاج العقلاني الإنفعالي
1-6 التقنيات المعرفية
1-1-6 مناهضة المعتقدات الخاطئة
2-1-6 العلاج بالاستماع
3-1-6 فتح سجل لرصد المشاعر من لذة أو ألم
4-1-6 تطبيق فنية تشتيت الفكر
2-6 التقنيات العاطفية الانفعالية
1-2-6 تمارين و تدريبات الهجوم على مشاعر الخجل
2-2-6 التخيل العقلاني- الانفعالي
3-2-6 الأحاديث الايجابية مع الذات
4-2-6 منع حدوث الاستجابة
5-2-6 التدريب على اكتساب المهارات و حل المشكلة
6-2-6 استخدام طرق الالهاء
7-2-6 الواجبات المنزلية
7- أهداف العلاج العقلاني الانفعالي
الفصل الرابع
العلاج بالمخططات ليونغ
1- تعريف العلاج بالمخطط لجيفري يونغ
2- أهداف العلاج بالمخططات
3- عمليات على المخططات
1-3- حفظ المخططات
2-3- شفاء المخططات
4- مراحل العلاج بالمخطط
1-4- مرحلة تشخيص المخططات و الاستعلام على العميل
2-4- مرحلة التغيير
3-4- العلاقة العلاجية
5- مقارنة العلاج بالمخطط بالنماذج الاخرى
1-5- نموذج آرون بيك المعاد صياغته
2-5- المقاربة السيكوديناميية
3-5- نظرية الارتباط لبولبي
4-5- العلاج المعرفي التحليلي لريل
5-5- العلاج بمخططات الشخص لهورويتز
6-5- النظرية المتمركزة على الانفعال جرينبربيرغ
الفصل الخامس
-علاج حل المشكلة الاجتماعية ل "دزوريلا" و أتباعه
تمهيد
1- المفاهيم المرتبطة بحلّ المشكلة
1-1- حل المشكلة الاجتماعية
2-1- المشكلة
3-1- الحل
4-1- الحلول الفعّالة
5-1- حلّ المشكلة مقابل تنفيذ الحلّ
2- الاسس النظرية المعرفية لحل المشكلة
3- التدريب على حلّ المشكلة الاجتماعية
1-3- أهداف التدريب على حلّ - المشكلة
2-3- إجراءات التدريب على حلّ-المشكلة
4- فعالية حلّ المشكلة الاجتماعية كتدخل عيادي
الفصل السادس
العلاج المعرفي السلوكي لبعض الاضطرابات النفسية
تمهيد : نبذة عن الاضطرابات النفسية
1- العلاج المعرفي السلوكي لاضطراب الهلع
2- الاضطرابات التابعة للادمان على المخدرات و تطبيقات العلاج المعرفي السلوكي
3- تطبيقات العلاج السلوكي المعرفي في مجال علم النفس الصحة
الجانب الميداني للبحث
الفصل السابع
تقييم فعالية العلاج المعرفي السلوكي في الوسط الاكلينيكي الجزائري
مدخل:
1- تطبيق العلاج المعرفي السلوكي في مجال الاضطرابات النفسية
2- اختبار فعالية العلاج المعرفي السلوكي في مجال الادمان في الوسط الاكلينيكي الجزائري
3- اقتراح برنامج علاجي سلوكي معرفي للتكفل بالأمراض العضوية
الخاتمة
الملاحق
المراجع