PNR du Crasc, 2014, 360 pages, ISBN: 978-9961-813-75-1
الفهرس
المحور الأول: السماع و التجربة الفنية للتصرف
أولا: تجربة السماع
السماع الصوفي و تجلياته
1- السماع، الدلالة و الاصطلاح
أ- السماع في اللغة
ب- السماع في القرآن الكريم و السنة النبوية
ج- السماع في الاصطلاح الصوفي
2- السماع و لوازمه
3- السماع و الوجود
4- أقسام و السماع و طبقات السامعين
5- التأصيل الوجودي للسماع
السماع و الموسيقي و الرقص عند الصوفية
1- السماع و حقيقته
2- موقف ابن حزم من السماع
3- السماع و المعرفة
4- النزوع الفني للصوفي
5- الرقص و رمزيته
ثانيا: التصوف الجزائري و خصوصيته الفنية
1- تعريف التصوف و ملابساته
2- الطريق الصوفي
أ- تعريفه
ب- اختلاف الطرق
ج- خصائص الطرق الصوفية و مميزاتها
3- الأهداف الصوفية
4- الزاوية
أ- تعريف الزاوية
ب- أشهر الزوايا في الجزائر
5- الإبداع الفني في التصوف الجزائري
أ- أنواع الفنون و خصائصها
1.الشعر الصوفي
2.الموسيقى جزائرية
3.السماع الصوفي
4.التصوير الديني الروحاني
5.الموسيقى و التصوف الجزائري
أ- الموسيقى الأندلسية
ب- العيساوة
ج- مدرسة (قناوة) أو (الديوان) في التراث الصوفي
د- الغناء و الشعر الصوفي بمنطقة القبائل
- التأثير الصوفي في الفنون الشعبية الجزائرية
أ- التأثير الصوفي على الأناشيد
خاتمة
المحور الثاني: فن العمارة الإسلامية
أولا: الفن الإسلامي و التجربة الجمالية للعمارة
المقدمة
أولا – الفكر في العمارة الإسلامية
أ- الفكر الديني و الانسان
ب- الفكر الديني و الفلسفة
ج- الفكر الإسلامي و العمارة
ثانيا- الفن الإسلامي
ثالثا- الوحدة في العمارة الإسلامية
1- الثابت و المتحول
2- المضمون و الشكل
رابعا- المذهب المالكي
ثانيا: فن العمارة الإسلامية بالجزائر
أولا: العناصر الجمالية و الزخرفية
- الزخرفية النباتية و الهندسية
1.1. الزخرفة النباتية
2.1. الزخرفة الهندسية
3.1. فن الخط العربي
ثانيا: الفن الأندلسي
- الزخارف الأندلسية
ثالثا: تأثير الفن الأندلسي في بلاد المغرب العربي
أ- العناصر الفنية في العمارة الحمادية
ب- فن الزخرفة في مساجد تلمسان
الزخرفة النباتية
الزخرفة الكتابية
الزخرفة الهندسية
توصيات
المحور الثالث: جمالية التصوير في الفن الإسلامي و التجربة الجزائرية
أولا: التجربة الجمالية للتصوير في الفن الإسلامي
أسلوب المنمنمات و فضاء الاثر الجمالي
ثانيا: من أسلوب الواسطي و الفضاء الرمزي للمنمنمة الى التجربة الجزائرية
أ- أسلوب الواسطي
ب- التجربة الرمزية الجزائرية
المحور الرابع: الهوية و علاقتها بالغة و الفن في الجزائر
أولا: اللغة و الفن
اللسان و البناء اللغوي للهوية
دلالات الهوية و معجميتها
ذاكرة الأنا و هوية الذات
اللغة و المحددات النظرية للهوية
العالم و الألسنة الأمم
الهوية و ثنائية الفكر و اللغة
ثانيا: الهوية الوطنية: رهاناتها و تحدياتها
الهوية و الاختلاف: تحديات الغيرية
اللغة و جدل الوطن و الهوية
اللغة و الفن و آفاقهما المستقبلية
المحور الخامس: تجربة الفن الإسلامي و المنطلقات الفقهية
أولا: المفهوم و التجربة
- المولج
I.المفهوم و تداعياته
أ – التأثيل اللغوي
1- معنى الصّناعة
2- معنى الإتقان
3- معنى الحُسن
4- الزّين
5- البّهجة
6- البديع
II.التأثيل الفلسفي
1- التجربة الفنية
2- الجميل القبيح و القبيح الجميل
3- العمل الفني و جدلية الشكل و المحتوى
4- جدلية الفنان و الصانع
ثانيا: منطلقات التجربة الفنية في الإسلام
1- كل ما في الكون موضوع الجمال
2- الله هو عين الجلال و الجمال
3- وعي معنى الخلق الإلهي
4- العمل الفني إدراك الوجود لما أنت عليه
5- القصدية
6- الجمال ملكة طبيعية
7- العمل الفني فوق منطق المنفعة
8- العمل الفني ممارسة ذوقية
9- التّجريد و التّوحيد
ثالثا: إشكالية الفن الإسلامي و الفقه
إشكالية التحريم
1- الفن الأخلاق
2- الفن السّياسة
3- الفقه الفن (جدلية الحرام الحلال)
1.التصوير بين الفقه الفن
2.الغناء في فقه المالكية
المصادر و المراجع
الفهرس