Sélectionnez votre langue

التّجربة الجمالية للفن الإسلامي بالجزائر

التّجربة الجمالية للفن الإسلامي بالجزائر

PNR du Crasc, 2014, 360 pages, ISBN: 978-9961-813-75-1

الفهرس

 المحور الأول: السماع و التجربة الفنية للتصرف

أولا: تجربة السماع

السماع الصوفي و تجلياته

1- السماع، الدلالة و الاصطلاح

أ- السماع في اللغة

ب- السماع في القرآن الكريم و السنة النبوية

ج- السماع في الاصطلاح  الصوفي

2- السماع و لوازمه

3- السماع و الوجود

4- أقسام و السماع و طبقات السامعين

5- التأصيل الوجودي للسماع

السماع و الموسيقي و الرقص عند الصوفية

1- السماع و حقيقته

2- موقف ابن حزم من السماع

3- السماع و المعرفة

4- النزوع الفني للصوفي

5- الرقص و رمزيته

 

ثانيا: التصوف الجزائري و خصوصيته الفنية

1- تعريف التصوف و ملابساته

2- الطريق الصوفي

أ- تعريفه

ب- اختلاف الطرق

ج- خصائص الطرق الصوفية و مميزاتها

3- الأهداف الصوفية

4- الزاوية

أ- تعريف الزاوية

ب- أشهر الزوايا في الجزائر

5- الإبداع الفني في التصوف الجزائري

أ- أنواع الفنون و خصائصها

1.الشعر الصوفي

2.الموسيقى جزائرية

3.السماع الصوفي

4.التصوير الديني الروحاني

5.الموسيقى و التصوف الجزائري

أ- الموسيقى الأندلسية

ب- العيساوة

ج- مدرسة (قناوة) أو (الديوان) في التراث الصوفي

د- الغناء و الشعر الصوفي بمنطقة القبائل

  1. التأثير الصوفي في الفنون الشعبية الجزائرية

أ- التأثير الصوفي على الأناشيد

خاتمة

المحور الثاني: فن العمارة الإسلامية

أولا: الفن الإسلامي و التجربة الجمالية للعمارة

المقدمة

أولا – الفكر في العمارة الإسلامية

أ- الفكر الديني و الانسان

ب- الفكر الديني و الفلسفة

ج- الفكر الإسلامي و العمارة

ثانيا- الفن الإسلامي

ثالثا- الوحدة في العمارة الإسلامية

1- الثابت و المتحول

2- المضمون و الشكل

رابعا- المذهب المالكي

ثانيا: فن العمارة الإسلامية بالجزائر

أولا: العناصر الجمالية و الزخرفية

  1. الزخرفية النباتية و الهندسية

1.1. الزخرفة النباتية

2.1. الزخرفة الهندسية

3.1. فن الخط العربي

ثانيا: الفن الأندلسي

  1. الزخارف الأندلسية

ثالثا: تأثير الفن الأندلسي في بلاد المغرب العربي

أ- العناصر الفنية في العمارة الحمادية

ب- فن الزخرفة في مساجد تلمسان

الزخرفة النباتية

الزخرفة الكتابية

الزخرفة الهندسية

توصيات

المحور الثالث: جمالية التصوير في الفن الإسلامي و التجربة الجزائرية

أولا: التجربة الجمالية للتصوير في الفن الإسلامي

أسلوب المنمنمات و فضاء الاثر الجمالي

ثانيا: من أسلوب الواسطي و الفضاء الرمزي للمنمنمة الى التجربة الجزائرية

أ- أسلوب الواسطي

ب- التجربة الرمزية الجزائرية

المحور الرابع: الهوية و علاقتها بالغة و الفن في الجزائر

أولا: اللغة و الفن

اللسان و البناء اللغوي للهوية

دلالات الهوية و معجميتها

ذاكرة الأنا و هوية الذات

اللغة و المحددات النظرية للهوية

العالم و الألسنة الأمم

الهوية و ثنائية الفكر و اللغة

ثانيا: الهوية الوطنية: رهاناتها و تحدياتها

الهوية و الاختلاف: تحديات الغيرية  

اللغة و جدل الوطن و الهوية

اللغة و الفن و آفاقهما المستقبلية

المحور الخامس: تجربة الفن الإسلامي و المنطلقات الفقهية

أولا: المفهوم و التجربة

- المولج

I.المفهوم و تداعياته

أ – التأثيل اللغوي

1- معنى الصّناعة

2- معنى الإتقان

3- معنى الحُسن

4- الزّين

5- البّهجة

6- البديع

II.التأثيل الفلسفي

1- التجربة الفنية

2- الجميل القبيح و القبيح الجميل

3- العمل الفني و جدلية الشكل و المحتوى

4- جدلية الفنان و الصانع

ثانيا: منطلقات التجربة الفنية في الإسلام

1- كل ما في الكون موضوع الجمال

2- الله هو عين الجلال و الجمال

3- وعي معنى الخلق الإلهي

4- العمل الفني إدراك الوجود لما أنت عليه

5- القصدية

6- الجمال ملكة طبيعية

7- العمل الفني فوق منطق المنفعة

8- العمل الفني ممارسة ذوقية

9- التّجريد و التّوحيد

ثالثا: إشكالية الفن الإسلامي و الفقه

إشكالية التحريم

1- الفن الأخلاق

2- الفن السّياسة

3- الفقه الفن (جدلية الحرام الحلال)

1.التصوير بين الفقه الفن

2.الغناء في فقه المالكية

المصادر و المراجع

الفهرس

 

logo du crasc
saoe@ crasc.dz
C.R.A.S.C. B.P. 1955 El-M'Naouer Technopôle de l'USTO Bir El Djir 31000 Oran
+ 213 41 62 06 95
+ 213 41 62 07 03
+ 213 41 62 07 05
+ 213 41 62 07 11
+ 213 41 62 06 98
+ 213 41 62 07 04

Recherche