Publications PNR du CRASC

Centre de Recherche en Anthropologie Sociale et Culturelle

Publications PNR

مؤشرات العنف في الوسط المدرسي

PNR du crasc, 2014, 248 pages, ISBN: 978-9961-813-70-6

 


الفهرس

 شكر و تقدير

الفهرس

فهرس الجداول

فهرس الأشكال

المدخل

الجانب النظري

الفصل الأول: الاطار العام للإشكالية

1.طرح إشكالية البحث

1.1. حجم المشكلة عبر بعض دول العالم

2.1. حجم المشكلة عبر بعض الدول العربية

3.1. حجم المشكلة عبر المؤسسات التربوية في الجزائر

4.1. حجم المشكلة عبر المؤسسات التربية في ولاية تيزي وزو

5.1. أسئلة إشكالية البحث

2.أهداف البحث

3.تحديد مفاهيم البحث

الفصل الثاني: السلوك العنيف أسبابه أشكاله و نظرياته

تمهيد

1.لمحة تاريخية عن السلوك العنيف

2.الفرق بين السلوك العنيف و العدوان

3.المفاهيم ذات الصلة بالسلوك العنيف

4.أسباب السلوك العنيف

5.الأسس النظرية للسلوك للعنيف

1.6. التناول البيولوجي للسلوك العنيف

2.6. التناول الاجتماعي للسلوك العنيف

3.6. التناول النفسي لظاهرة السلوك العنيف

  1. خلاصة و تعليق

الفصل الثالث: علاقة السلوك العنيف في المدرسة بفترة المراهقة

تمهيد

1.سمات المراهق العنيف

2.دينامية السلوك العنيف عند المراهق

3.مظاهر العنف المدرسي في المراهقة

4.العوامل المؤثرة في ظهور السلوك العنيف لدى المراهق

5.النظرية المفسرة للعنيف في المراهقة

6.صعوبة التعامل مع المراهق العنيف

7.مناقشة وتعليق

الجانب التطبيقي

الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية

تمهيد

1.المنهج المستعمل في البحث

2.الدراسة الاستطلاعية

3.عينة البحث الأساسية

4.الأدوات الموظفة في البحث

1.4. أداة الاستبيان

2.4. أداة تحليل المحتوى

3.4. أداة الإحصاء

الفصل الخامس: عرض و تحليل و مناقشة النتائج

تمهيد

1.تحليل محتوى النصوص التنظيمية للعلاقات بين الجماعة التربوية في جانبها البيداغوجي و التربوي

1.1. تنظيم المدرسة الجزائرية هيكليا

2.1. التركيبة الاجتماعية للمدرسة الجزائرية

3.1. أحكام خاصة بسير المؤسسة التربوية

4.1. أحكام خاصة بالتلاميذ

5.1. أحكام خاصة بالموظفين

6.1. أحكام خاصة بالمجالس الموجودة بالمؤسسات التربوية

7.1. طبيعة العلاقة بين التلميذ و بقية المتواجدين في المتوسطة

2.عرض و تحليل و مناقشة نتائج الاستبيان

3.خصوصية دينامية السلوك العنيف في المتوسطات عينة الدراسة

4.أنموذج متوالية دينامية السلوك العنيف مستخرج من نتائج البحث في متوسطات عينة الدراسة

5.ما نستنتجه من البحث

6.خلاصة البحث

7.ما تقترحه الدراسة من حلول للإشكالية المطروحة

المراجع

فهرس الجداول

رقم

الجدول

1. المكان الجغرافي لتواجد متوسطات عينة الدراسة، وعدد التلاميد بها

2. محاور الاستبيان ومحتواها وكيفية الاجابة عنها

3. توزيع افراد العينة حسب المكان الجغرافي للمتوسطة، والمستوى الدراسي

4. توزيع افراد العينة حسب مكان اقامة التلميد

5. مدى ملاحظة حالات العنف

7. مدى تكرر السلوك العنيف في المتوسطة

8. ترتيب فئات المجموعة التربوية التي تتعرض للسلوك العنيف اكثر من غيرها

11. ترتيب اماكن ظهور السلوك العنيف في المتوسطة

12. ترتيب الفئة ( الفئات) الممارسة للسلوك العنيف اكثرمن غيرها

13. ترتيب انواع السلوك العنيف المنتشرة اكثر في المتوسطات

14. ترتيب الفئات التي تتبادل فيما بينها السلوك العنيف اكثر في المتوسطة

15. مستوى تواجد المشكلات لدى افراد العينة في المتوسطة

16. الفئة ( الفئات) التي لها مشكلات اكثر مع افراد العينة

17. ترتيب سبب استعمال السلوك العنيف في المتوسطة

18. ترتيب المواقف التي تدفع الى السلوك العنيف

19. الوسيلة الاكثر استعمالا في السلوك العنيف داخل المتوسطات

20. ترتيب فترات زمن الساوك العنيف بين مختلف الفئات التربوية

21. مستوى تكرار السلوك العنيف في المتوسطة

22. ترتيب مكان (اماكن) السلوك العنيف في المتوسطة

23. ترتيب توزيع اماكن العنف وفق فئات المجموعة التربوية في المتوسطة

24. ترتيب الاساليب المستعملة في السلوكيات العنيفة

25. ترتيب هدف (اهداف) السلوك العنيف في المتوسطات

26. قوة السلوك العنيف الممارس في المتوسطات 

27. النتائج المترتبة عن ممارسة العنيف في المتوسطة

28. مال السلوك العنيف في المتوسطات

29. تصنيف مؤشرات السلوك العنيف حسب العلاقة ( تلميد/تلميد)

30. تصنيف مؤشرات السلوك العنيف حسب العلاقة ( تلميد/استاد)

31. تصنيف مؤشرات السلوك العنيف حسب العلاقة ( تلميد/موظف)

32. ملخص تصنيف مؤشرات السلوكيات العنيفة بين العلاقة ( تلميد/تلميد)( تلميد/استاد) ( تلميد/موظف)

فهرس الاشكال

الشكل

1. الجهات التي لها علاقة بالتلاميد في المؤسسات التربوية

2. مراحل بناء متوالية دينامية السلوك العنيف في المؤسسات التربوية