Publications PNR du CRASC

Centre de Recherche en Anthropologie Sociale et Culturelle

Publications PNR

مقاربة بالكفاءات بين النظرية والتطبيق في النظام التعليمي الجزائري

البرنامج الوطني للبحث، كراسك، 2014، 214 صفحة، ردمك : 6- 67-813-9961-978 | الفهرس


 

الفهرس

فهرس الأشكال

فهرس الجداول

مقدمة

الجانب النظري لمشروع البحث

الفصل الأول                                                       

إشكالية البحث

    1- فرضيات البحث

   2- أهداف البحث

   3- أهمية البحث

   4- تحديد المفاهيم الأساسية في المشروع

 الفصل الثاني : بيداغوجيا الكفاءات أية أسس نظرية؟

تمهيد

1- الأسس النظرية لمقاربة التعليم بالكفاءات

1-1- الأساس الفلسفي/ التربوي

2-1- الأساس السيكولوجي

3-1- الأساس الاقتصادي

2- مفهوم الكفاءة عامة

1-2- مفهوم الكفاءة عند عامة الناس

2-2- تحديد مفهوم الكفاءة لغة و اصطلاحا

1-2-2 التحديد اللغوي

2-2-2 التحديد المعجمي

3-2- مفهوم الكفاءة في معاجم التربية و التعليم خاصة

1-3-2 تعريف معجم مصطلحات علوم التربية

2-3-2 تعريف القاموس الانسكلوبيدي للتربية و التكوين

3-3-2 تعريف فرنسوا رينال و ألان

4-3-2 تعريف فيليب بيرونو

5-3-2 تعريف لوبوتورف

6-3-2 تعريف لويس دينو

7-3-2 تعريف بيير جيل

8-3-2 تعريف كزافي روجيرس

خلاصة

الفصل الثالث : العلاقة بين بيداغوجيا الأهداف و مقاربة الكفاءات                           

تمهيد

1- مكتسبات التدريس بالأهداف

2-  مستويات الأهداف في التدريس الهادف

3- تموضع الكفاءات

4- بيداغوجيا الأهداف و بيداغوجيا الكفاءات، أية قطيعة

5- خصائص بيداغوجيا الكفاءات

خلاصة

الفصل الرابع : التمييز بين المفاهيم القريبة من مفهوم الكفاءة                              

تمهيد

1- مفهوم القدرة

2- مفهوم الاستعداد

3- مفهوم المهارة

4- مفهوم الأداء

5- مفهوم الهدف

5-1 تعريف معجم روبير

5-2 تعريف قاموس البيداغوجيا

5-3 تعريف دي كورت

5-4 تعريف بيرزيا

5-5 تعريف روبير برياند

6- الفرق بين الهدف و الكفاءة

خلاصة  

الفصل الخامس : أنواع الكفاءات                                

تمهيد

1- أنواع معايير تقسيم الكفاءات

1-1 حسب معيار الإتقان

1-1-1 الكفاءات القاعدية

2-1-1 كفاءات الإتقان و التميز

2-1 حسب معيار المادة الدراسية

1-2-1 الكفاءات النوعية

1-1-2-1 الكفاءات النوعية الخاصة في مجال اللغة

2-1-2-1 كفاءة القراءة

3-1-2-1 كفاءة الكتابة

4-1-2-1 كفاءة التحاور

5-1-2-1 القدرة على الاصغاء

6-1-2-1 الكفاءات النوعية الخاصة في مجال التاريخ

7-1-2-1 في مجال الجغرافيا

2-2-1 الكفاءات المستعرضة (أو الممتدة)

1-2-2-1 الكفاءة المستعرضة في مجال اللغة

2-2-2-1 الكفاءات المستعرضة و تعلم الخطوات المنهجية

3-2-2-1 الكفاءات الاستراتيجية

4-2-2-1 الكفاءات التواصليّة

5-2-2-1 الكفاءات الثّقافيّة

6-2-2-1 الكفاءات التكنولوجيّة

خلاصة

الفصل السادس : استراتيجيات التدريس وفق مقاربة الكفاءات                                     

تمهيد

1- مفهوم المقاربة

2- مفهوم الاستراتيجية

3- مفهوم الطريقة

4- الفرق بين الإستراتيجية و الطريقة

5- الوضعية – المشكل كإستراتيجية لتحقيق

 1-5- خصائص الوضعية المشكلة حسب جان بيير أسطولفي

 2-5- الشروط الواجب توفرها في الوضعية المشكلة حسب جيرارد دو فيتشي و نيكول كارمونا ما غنالدي

3-5- عناصر الوضعية المشكلة و مكوناتها

1-3-5 السند

2-3-5 المهمة

3-3-5 التعليمات

4-5 وظائف الوضعية المشكلة

1-4-5 الوظيفة الديداكتية

2-4-5 الوظيفة الادماجية

3-4-5 وظيفة التقويم

6- دور المعلم و المتعلم خلال وضعية – مشكلة

1-6 خطوات التعلم بواسطة (الوضعية المشكلة)

1-1-6 عرض المشكلة

2-1-6 التحضير لحل المشكلة

3-1-6 دراسة المشكلة

4-1-6 تقييم ما تم التواصل إليه

5-1-6 أسس بناء درس باستراتيجية حل المشكل حسب عبد الكريم غريب

1-5-1-6 التهيؤ

2-5-1-6 الانجاز

3-5-1-6 التقويم

7- أنواع الوضعيات

1-7 وضعيات روجرس

2-7 وضعيات جي بروسو

1-2-7 الوضعية الديداكتيكية

2-2-7 الوضعية اللاديداكتيكية

3-2-7 الوضعية ضد الديداكتيكية

8- الوضعية الإدماجية كاستراتيجية لتحقيق الكفاءة

1-8 الهدف من الادماج

2-8 خصائص الوضعية الإدماجية

3-8 أنواع الإدماج

1-3-8 إدماج ضمن المجال

2-3-8 إدماج بين مجالات

3-3-8 إدماج جزئي

4-8 مقارنة بين الوضعية المشكلة – تعلم و الوضعية الإدماجية

1-4-8 الوضعية المشكلة التعليمية

2-4-8 الوضعية الإدماجية

5-8 الوضعية التقويمية

خلاصة

الفصل السابع : التقويم التربوي و مكانته في مقاربة الكفاءات

تمهيد

1- مفهوم التقويم

2- أنواع التقويم وفق المقاربة بالكفاءات

1-2 التقويم التشخيصي

2-2 التقويم التكويني

3-2 التقويم التحصيلي أو التأهيلي

3- معايير التقويم التربوي وفق المقاربة بالكفاءات

4- شروط التقويم التربوي وفق المقاربة بالكفاءات

1-4 استهداف الكفاءة

2-4 الانطلاق من وضعيّة مصاغة في مشكلة

3-4 انتماء الوضعية الى نفس الصّنف

4-4 الوضعية ذات دلالة بالنسبة للمتعلّم

5- عمليّات تقويم الكفاءات

1-5 تحليل المهمّة

2-5 تحديد معايير الجودة - المحكات

3-5 تحديد عدّة التّقويم

4-5 تصميم الأدوات و الأساليب التقويمية

خلاصة

الفصل الثامن : تقيم الكفاءات، الأدوات و الأساليب و الاختيارات الاستراتيجية

تمهيد

1- الضبط الدقيق لاستراتيجية تقييم كفاءة معينة

2- كيفية إعداد وسيلة من وسائل التقويم

1-2 مراحل الاعداد

2-2 وصف وضعية أصيلة معينة

3-2 اختيار وسائل التقويم

4-2 اختيار محكات الإنجاز

5-2 موقع التقويم الذاتي ضمن الأنشطة الخاصة بتقويم كفاءة معينة

6-2 صلاحية و صدق أدوات التقويم

7-2 التقويم، لحظاته، محتوياته و توازنه

1-7-2 اختيار لحظات التقويم

2-7-2 عدد أنشطة التقويم

3-7-2 توازن أنشطة التقويم

3- التقويم الملائم لإحدى خطوات تخطيط الدرس

4- أسس تقويم الكفاءة

خلاصة

الفصل التاسع : التقويم التربوي في النظام التعليمي الجزائري

تمهيد

1- المبادئ المنهجية لممارسة التقويم في نظام التعليم الجزائري

2- الممارسات القاعدية في مجال التقويم في النظام التعليمي الجزائري

3- الإجراءات العلمية و التنظيمية في تقويم أعمال التلاميذ

1-3 إجراءات التقويم

2-3 تنظيم التقويم

1-2-3 على مستوى التعليم الابتدائي

1-1-2-3 ترتيبات خاصة بالسنة الأولى الابتدائي

2-1-2-3 التقويم في نهاية أطوار التعليم الابتدائي

2-2-3 على مستوى التعليم المتوسط

3-2-3 على مستوى التعليم الثانوي العام و التكنولوجي

4- الارتقاء و الإعادة

5- القبول في السنة الأولى من التعليم المتوسط و في السنة الأولى ثانوي

خلاصة

الجانب التطبيقي لمشروع البحث

الفصل العاشر: منهجية البحث                                                                               

تمهيد

1- عينة البحث و حجمها

2- بناء أداة جمع البيانات و الدراسة الاستطلاعية

3- الأدوات الإحصائية المستعملة في المشروع

1-3 أدوات الإحصاء الوصفي

2-3 أدوات الإحصاء الاستدلالي

الفصل الحادي عشر: عرض نتائج الدراسة و تفسيرها                                               

1- عرض النتائج على أساس الإحصاء الوصفي

2- عرض و تفسير النتائج على أساس الإحصاء الاستدلالي و اختبار الفرضيات

1-2 تفسير نتائج تحليل التباين

1-1-2 الإحصاء

2-1-2 الإحصاء الاستدلالى و اختبارالفرضيات

خلاصة عامة

الاقتراحات

الملاحق

قائمة المراجع