Publications PNR du CRASC

Centre de Recherche en Anthropologie Sociale et Culturelle

Publications PNR

مقاربة بالكفاءات بين النظرية والتطبيق في النظام التعليمي الجزائري

2014, 214 pages, ISBN: 978-9961-813-67-6

الفهرس

فهرس الأشكال

فهرس الجداول

مقدمة

الجانب النظري

الفصل الأول                                                       

إشكالية البحث

     1- فرضيات البحث

     2- أهداف البحث

     3- أهمية البحث

     4- تحديد المفاهيم الأساسية في المشروع

 

الفصل الثاني: بيداغوجيا الكفاءات أية أسس نظرية؟

تمهيد

1- الأسس النظرية لمقاربة التعليم بالكفاءات

1-1- الأساس الفلسفي/ التربوي

1-2- الأساس السيكولوجي

1-3- الأساس الاقتصادي

2- مفهوم الكفاءة عامة

2-1- مفهوم الكفاءة عند عامة الناس

2-2- تحديد مفهوم الكفاءة لغة و اصطلاحا

2-2-1 التحديد اللغوي

2-2-2 التحديد المعجمي

2-3- مفهوم الكفاءة في معاجم التربية و التعليم خاصة

2-3-1 تعريف معجم مصطلحات علوم التربية

2-3-2 تعريف القاموس الانسكلوبيدي للتربية و التكوين

2-3-3 تعريف فرنسوا رينال و ألان

2-3-4 تعريف فيليب بيرونو

2-3-5 تعريف لوبوتورف

2-3-6 تعريف لويس دينو

2-3-7 تعريف بيير جيل

2-3-8 تعريف كزافي روجيرس

خلاصة

 

الفصل الثالث: العلاقة بين بيداغوجيا الأهداف و مقاربة الكفاءات                           

تمهيد

1- مكتسبات التدريس بالأهداف

2-  مستويات الأهداف في التدريس الهادف

3- تموضع الكفاءات

4- بيداغوجيا الأهداف و بيداغوجيا الكفاءات، أية قطيعة

5- خصائص بيداغوجيا الكفاءات

خلاصة

الفصل الرابع: التمييز بين المفاهيم القريبة من مفهوم الكفاءة                              

تمهيد

1- مفهوم القدرة

2- مفهوم الاستعداد

3- مفهوم

4- مفهوم الأداء

5- مفهوم الهدف

5-1 تعريف معجم روبير

5-2 تعريف قاموس البيداغوجيا

5-3 تعريف دي كورت

5-4 تعريف بيرزيا

5-5 تعريف روبير برياند

6- الفرق بين الهدف و الكفاءة

خلاصة  

 

الفصل الخامس: أنواع الكفاءات                                

تمهيد

1- أنواع معايير تقسيم الكفاءات

1-1 حسب معيار الإتقان

1-1-1 الكفاءات القاعدية

1-1-2 كفاءات الإتقان و التميز

1-2 حسب معيار المادة الدراسية

1-2-1 الكفاءات النوعية

1-2-1-1 الكفاءات النوعية الخاصة في مجال اللغة

1-2-1-2 كفاءة القراءة

1-2-1-3 كفاءة الكتابة

1-2-1-4 كفاءة التحاور

1-2-1-5 القدرة على الاصغاء

1-2-1-6 الكفاءات النوعية الخاصة في مجال التاريخ

1-2-1-7 في مجال الجغرافيا

1-2-2 الكفاءات المستعرضة (أو الممتدة)

1-2-2-1 الكفاءة المستعرضة في مجال اللغة

1-2-2-2 الكفاءات المستعرضة و تعلم الخطوات المنهجية

1-2-2-3 الكفاءات الاستراتيجية

1-2-2-4 الكفاءات التواصليّة

1-2-2-5 الكفاءات الثّقافيّة

1-2-2-6 الكفاءات التكنولوجيّة

خلاصة

الفصل السادس: استراتيجيات التدريس وفق مقاربة الكفاءات                                     

تمهيد

1- مفهوم المقاربة

2- مفهوم الاستراتيجية

3- مفهوم الطريقة

4- الفرق بين الإستراتيجية و الطريقة

5- الوضعية – المشكل كإستراتيجية لتحقيق

. 5-1- خصائص الوضعية المشكلة حسب جان بيير أسطولفي

. 5-2- الشروط الواجب توفرها في الوضعية المشكلة حسب جيرارد دو فيتشي و نيكول كارمونا ما غنالدي

5-3- عناصر الوضعية المشكلة و مكوناتها

5-3-1 السند

5-3-2 المهمة

5-3-3 التعليمات

5-4 وظائف الوضعية المشكلة

5-4-1 الوظيفة الديداكتية

5-4-2 الوظيفة الادماجية

5-4-3 وظيفة التقويم

6- دور المعلم و المتعلم خلال وضعية – مشكلة

6-1 خطوات التعلم بواسطة (الوضعية المشكلة)

6-1-1 عرض المشكلة

6-1-2 التحضير لحل المشكلة

6-1-3 دراسة المشكلة

6-1-4 تقييم ما تم التواصل إليه

6-1-5 أسس بناء درس باستراتيجية حل المشكل حسب عبد الكريم غريب

6-1-5-1 التهيؤ

6-1-5-2 الانجاز

6-1-5-3 التقويم

7- أنواع الوضعيات

7-1 وضعيات روجرس

7-2 وضعيات جي بروسو

7-2-1 الوضعية الديداكتيكية

7-2-2 الوضعية اللاديداكتيكية

7-2-3 الوضعية ضد الديداكتيكية

8- الوضعية الإدماجية كاستراتيجية لتحقيق الكفاءة

8-1 الهدف من الادماج

8-2 خصائص الوضعية الإدماجية

8-3 أنواع الإدماج

8-3-1 إدماج ضمن

8-3-2 إدماج بين مجالات

8-3-3 إدماج جزئي

8-4 مقارنة بين الوضعية المشكلة – تعلم و الوضعية الإدماجية

8-4-1 الوضعية المشكلة التعليمية

8-4-2 الوضعية الإدماجية

8-5 الوضعية التقويمية

خلاصة

الفصل السابع: التقويم التربوي و مكانته في مقاربة الكفاءات

تمهيد

1- مفهوم التقويم

2- أنواع التقويم وفق المقاربة بالكفاءات

2-1 التقويم التشخيصي

2-2 التقويم التكويني

2-3 التقويم التحصيلي أو التأهيلي

3- معايير التقويم التربوي وفق المقاربة بالكفاءات

4- شروط التقويم التربوي وفق المقاربة بالكفاءات

4-1 استهداف الكفاءة

4-2 الانطلاق من وضعيّة مصاغة في مشكلة

4-3 انتماء الوضعية الى نفس الصّنف

4-4 الوضعية ذات دلالة بالنسبة للمتعلّم

5- عمليّات تقويم الكفاءات

. 5-1 تحليل المهمّة

. 5-2 تحديد معايير الجودة - المحكات

5-3 تحديد عدّة التّقويم

5-4 تصميم الأدوات و الأساليب التقويمية

خلاصة

الفصل الثامن: تقيم الكفاءات، الأدوات و الأساليب و الاختيارات الاستراتيجية

تمهيد

1- الضبط الدقيق لاستراتيجية تقييم كفاءة

2- كيفية إعداد وسيلة من وسائل التقويم

2-1 مراحل الاعداد

2-2 وصف وضعية أصيلة معينة

2-3 اختيار وسائل التقويم

2-4 اختيار محكات الإنجاز

2-5 موقع التقويم الذاتي ضمن الأنشطة الخاصة بتقويم كفاءة

2-6 صلاحية و صدق أدوات التقويم

2-7 التقويم، لحظاته، محتوياته و توازنه

2-7-1 اختيار لحظات التقويم

2-7-2 عدد أنشطة التقويم

2-7-3 توازن أنشطة التقويم

3- التقويم الملائم لإحدى خطوات تخطيط

4- أسس تقويم الكفاءة

خلاصة

الفصل التاسع: التقويم التربوي في النظام التعليمي الجزائري

تمهيد

1- المبادئ المنهجية لممارسة التقويم في نظام التعليم الجزائري

2- الممارسات القاعدية في مجال التقويم في النظام التعليمي الجزائري

3- الإجراءات العلمية و التنظيمية في تقويم أعمال التلاميذ

3-1 إجراءات التقويم

3-2 تنظيم التقويم

3-2-1 على مستوى التعليم الابتدائي

3-2-1-1 ترتيبات خاصة بالسنة الأولى الابتدائي

3-2-1-2 التقويم في نهاية أطوار التعليم الابتدائي

3-2-2 على مستوى التعليم المتوسط

3-2-3 على مستوى التعليم الثانوي العام و التكنولوجي

4- الارتقاء و الإعادة

5- القبول في السنة الأولى من التعليم المتوسط و في السنة الأولى ثانوي

خلاصة

الجانب التطبيقي لمشروع البحث

 

الفصل العاشر: منهجية البحث                                                                               

تمهيد

1- عينة البحث و حجمها

2- بناء أداة جمع البيانات و الدراسة الاستطلاعية

3- الأدوات الإحصائية المستعملة في المشروع

3-1 أدوات الإحصاء الوصفي

3-2 أدوات الإحصاء الاستدلالي

 

الفصل الحادي عشر: عرض نتائج الدراسة و تفسيرها                                               

1- عرض النتائج على أساس الإحصاء الوصفي

2- عرض و تفسير النتائج على أساس الإحصاء الاستدلالي و اختبار الفرضيات

2-1 تفسير نتائج تحليل التباين

2-1-1 الإحصاء

2-1-2 الإحصاء الاستدلالى و اختبار

خلاصة عامة

الاقتراحات

الملاحق

قائمة المراجع