البرنامج الوطني للبحث، كراسك، 2014، 214 صفحة، ردمك : 6- 67-813-9961-978 | الفهرس
الفهرس
فهرس الأشكال
فهرس الجداول
مقدمة
الجانب النظري لمشروع البحث
الفصل الأول
إشكالية البحث
1- فرضيات البحث
2- أهداف البحث
3- أهمية البحث
4- تحديد المفاهيم الأساسية في المشروع
الفصل الثاني : بيداغوجيا الكفاءات أية أسس نظرية؟
تمهيد
1- الأسس النظرية لمقاربة التعليم بالكفاءات
1-1- الأساس الفلسفي/ التربوي
2-1- الأساس السيكولوجي
3-1- الأساس الاقتصادي
2- مفهوم الكفاءة عامة
1-2- مفهوم الكفاءة عند عامة الناس
2-2- تحديد مفهوم الكفاءة لغة و اصطلاحا
1-2-2 التحديد اللغوي
2-2-2 التحديد المعجمي
3-2- مفهوم الكفاءة في معاجم التربية و التعليم خاصة
1-3-2 تعريف معجم مصطلحات علوم التربية
2-3-2 تعريف القاموس الانسكلوبيدي للتربية و التكوين
3-3-2 تعريف فرنسوا رينال و ألان
4-3-2 تعريف فيليب بيرونو
5-3-2 تعريف لوبوتورف
6-3-2 تعريف لويس دينو
7-3-2 تعريف بيير جيل
8-3-2 تعريف كزافي روجيرس
خلاصة
الفصل الثالث : العلاقة بين بيداغوجيا الأهداف و مقاربة الكفاءات
تمهيد
1- مكتسبات التدريس بالأهداف
2- مستويات الأهداف في التدريس الهادف
3- تموضع الكفاءات
4- بيداغوجيا الأهداف و بيداغوجيا الكفاءات، أية قطيعة
5- خصائص بيداغوجيا الكفاءات
خلاصة
الفصل الرابع : التمييز بين المفاهيم القريبة من مفهوم الكفاءة
تمهيد
1- مفهوم القدرة
2- مفهوم الاستعداد
3- مفهوم المهارة
4- مفهوم الأداء
5- مفهوم الهدف
5-1 تعريف معجم روبير
5-2 تعريف قاموس البيداغوجيا
5-3 تعريف دي كورت
5-4 تعريف بيرزيا
5-5 تعريف روبير برياند
6- الفرق بين الهدف و الكفاءة
خلاصة
الفصل الخامس : أنواع الكفاءات
تمهيد
1- أنواع معايير تقسيم الكفاءات
1-1 حسب معيار الإتقان
1-1-1 الكفاءات القاعدية
2-1-1 كفاءات الإتقان و التميز
2-1 حسب معيار المادة الدراسية
1-2-1 الكفاءات النوعية
1-1-2-1 الكفاءات النوعية الخاصة في مجال اللغة
2-1-2-1 كفاءة القراءة
3-1-2-1 كفاءة الكتابة
4-1-2-1 كفاءة التحاور
5-1-2-1 القدرة على الاصغاء
6-1-2-1 الكفاءات النوعية الخاصة في مجال التاريخ
7-1-2-1 في مجال الجغرافيا
2-2-1 الكفاءات المستعرضة (أو الممتدة)
1-2-2-1 الكفاءة المستعرضة في مجال اللغة
2-2-2-1 الكفاءات المستعرضة و تعلم الخطوات المنهجية
3-2-2-1 الكفاءات الاستراتيجية
4-2-2-1 الكفاءات التواصليّة
5-2-2-1 الكفاءات الثّقافيّة
6-2-2-1 الكفاءات التكنولوجيّة
خلاصة
الفصل السادس : استراتيجيات التدريس وفق مقاربة الكفاءات
تمهيد
1- مفهوم المقاربة
2- مفهوم الاستراتيجية
3- مفهوم الطريقة
4- الفرق بين الإستراتيجية و الطريقة
5- الوضعية – المشكل كإستراتيجية لتحقيق
1-5- خصائص الوضعية المشكلة حسب جان بيير أسطولفي
2-5- الشروط الواجب توفرها في الوضعية المشكلة حسب جيرارد دو فيتشي و نيكول كارمونا ما غنالدي
3-5- عناصر الوضعية المشكلة و مكوناتها
1-3-5 السند
2-3-5 المهمة
3-3-5 التعليمات
4-5 وظائف الوضعية المشكلة
1-4-5 الوظيفة الديداكتية
2-4-5 الوظيفة الادماجية
3-4-5 وظيفة التقويم
6- دور المعلم و المتعلم خلال وضعية – مشكلة
1-6 خطوات التعلم بواسطة (الوضعية المشكلة)
1-1-6 عرض المشكلة
2-1-6 التحضير لحل المشكلة
3-1-6 دراسة المشكلة
4-1-6 تقييم ما تم التواصل إليه
5-1-6 أسس بناء درس باستراتيجية حل المشكل حسب عبد الكريم غريب
1-5-1-6 التهيؤ
2-5-1-6 الانجاز
3-5-1-6 التقويم
7- أنواع الوضعيات
1-7 وضعيات روجرس
2-7 وضعيات جي بروسو
1-2-7 الوضعية الديداكتيكية
2-2-7 الوضعية اللاديداكتيكية
3-2-7 الوضعية ضد الديداكتيكية
8- الوضعية الإدماجية كاستراتيجية لتحقيق الكفاءة
1-8 الهدف من الادماج
2-8 خصائص الوضعية الإدماجية
3-8 أنواع الإدماج
1-3-8 إدماج ضمن المجال
2-3-8 إدماج بين مجالات
3-3-8 إدماج جزئي
4-8 مقارنة بين الوضعية المشكلة – تعلم و الوضعية الإدماجية
1-4-8 الوضعية المشكلة التعليمية
2-4-8 الوضعية الإدماجية
5-8 الوضعية التقويمية
خلاصة
الفصل السابع : التقويم التربوي و مكانته في مقاربة الكفاءات
تمهيد
1- مفهوم التقويم
2- أنواع التقويم وفق المقاربة بالكفاءات
1-2 التقويم التشخيصي
2-2 التقويم التكويني
3-2 التقويم التحصيلي أو التأهيلي
3- معايير التقويم التربوي وفق المقاربة بالكفاءات
4- شروط التقويم التربوي وفق المقاربة بالكفاءات
1-4 استهداف الكفاءة
2-4 الانطلاق من وضعيّة مصاغة في مشكلة
3-4 انتماء الوضعية الى نفس الصّنف
4-4 الوضعية ذات دلالة بالنسبة للمتعلّم
5- عمليّات تقويم الكفاءات
1-5 تحليل المهمّة
2-5 تحديد معايير الجودة - المحكات
3-5 تحديد عدّة التّقويم
4-5 تصميم الأدوات و الأساليب التقويمية
خلاصة
الفصل الثامن : تقيم الكفاءات، الأدوات و الأساليب و الاختيارات الاستراتيجية
تمهيد
1- الضبط الدقيق لاستراتيجية تقييم كفاءة معينة
2- كيفية إعداد وسيلة من وسائل التقويم
1-2 مراحل الاعداد
2-2 وصف وضعية أصيلة معينة
3-2 اختيار وسائل التقويم
4-2 اختيار محكات الإنجاز
5-2 موقع التقويم الذاتي ضمن الأنشطة الخاصة بتقويم كفاءة معينة
6-2 صلاحية و صدق أدوات التقويم
7-2 التقويم، لحظاته، محتوياته و توازنه
1-7-2 اختيار لحظات التقويم
2-7-2 عدد أنشطة التقويم
3-7-2 توازن أنشطة التقويم
3- التقويم الملائم لإحدى خطوات تخطيط الدرس
4- أسس تقويم الكفاءة
خلاصة
الفصل التاسع : التقويم التربوي في النظام التعليمي الجزائري
تمهيد
1- المبادئ المنهجية لممارسة التقويم في نظام التعليم الجزائري
2- الممارسات القاعدية في مجال التقويم في النظام التعليمي الجزائري
3- الإجراءات العلمية و التنظيمية في تقويم أعمال التلاميذ
1-3 إجراءات التقويم
2-3 تنظيم التقويم
1-2-3 على مستوى التعليم الابتدائي
1-1-2-3 ترتيبات خاصة بالسنة الأولى الابتدائي
2-1-2-3 التقويم في نهاية أطوار التعليم الابتدائي
2-2-3 على مستوى التعليم المتوسط
3-2-3 على مستوى التعليم الثانوي العام و التكنولوجي
4- الارتقاء و الإعادة
5- القبول في السنة الأولى من التعليم المتوسط و في السنة الأولى ثانوي
خلاصة
الجانب التطبيقي لمشروع البحث
الفصل العاشر: منهجية البحث
تمهيد
1- عينة البحث و حجمها
2- بناء أداة جمع البيانات و الدراسة الاستطلاعية
3- الأدوات الإحصائية المستعملة في المشروع
1-3 أدوات الإحصاء الوصفي
2-3 أدوات الإحصاء الاستدلالي
الفصل الحادي عشر: عرض نتائج الدراسة و تفسيرها
1- عرض النتائج على أساس الإحصاء الوصفي
2- عرض و تفسير النتائج على أساس الإحصاء الاستدلالي و اختبار الفرضيات
1-2 تفسير نتائج تحليل التباين
1-1-2 الإحصاء الوصفي
2-1-2 الإحصاء الاستدلالى و اختبارالفرضيات
خلاصة عامة
الاقتراحات
الملاحق
قائمة المراجع