Sélectionnez votre langue

مقاربة الكفاءات بين النظرية والتطبيق في النظام التعليمي الجزائري

مقاربة الكفاءات بين النظرية والتطبيق في النظام التعليمي الجزائري

البرنامج الوطني للبحث، كراسك، 2014، 214 صفحة، ردمك : 6- 67-813-9961-978 | الفهرس

الفهرس

فهرس الأشكال

فهرس الجداول

مقدمة

الجانب النظري لمشروع البحث

الفصل الأول                                                       

إشكالية البحث

    1- فرضيات البحث

   2- أهداف البحث

   3- أهمية البحث

   4- تحديد المفاهيم الأساسية في المشروع

 الفصل الثاني : بيداغوجيا الكفاءات أية أسس نظرية؟

تمهيد

1- الأسس النظرية لمقاربة التعليم بالكفاءات

1-1- الأساس الفلسفي/ التربوي

2-1- الأساس السيكولوجي

3-1- الأساس الاقتصادي

2- مفهوم الكفاءة عامة

1-2- مفهوم الكفاءة عند عامة الناس

2-2- تحديد مفهوم الكفاءة لغة و اصطلاحا

1-2-2 التحديد اللغوي

2-2-2 التحديد المعجمي

3-2- مفهوم الكفاءة في معاجم التربية و التعليم خاصة

1-3-2 تعريف معجم مصطلحات علوم التربية

2-3-2 تعريف القاموس الانسكلوبيدي للتربية و التكوين

3-3-2 تعريف فرنسوا رينال و ألان

4-3-2 تعريف فيليب بيرونو

5-3-2 تعريف لوبوتورف

6-3-2 تعريف لويس دينو

7-3-2 تعريف بيير جيل

8-3-2 تعريف كزافي روجيرس

خلاصة

الفصل الثالث : العلاقة بين بيداغوجيا الأهداف و مقاربة الكفاءات                           

تمهيد

1- مكتسبات التدريس بالأهداف

2-  مستويات الأهداف في التدريس الهادف

3- تموضع الكفاءات

4- بيداغوجيا الأهداف و بيداغوجيا الكفاءات، أية قطيعة

5- خصائص بيداغوجيا الكفاءات

خلاصة

الفصل الرابع : التمييز بين المفاهيم القريبة من مفهوم الكفاءة                              

تمهيد

1- مفهوم القدرة

2- مفهوم الاستعداد

3- مفهوم المهارة

4- مفهوم الأداء

5- مفهوم الهدف

5-1 تعريف معجم روبير

5-2 تعريف قاموس البيداغوجيا

5-3 تعريف دي كورت

5-4 تعريف بيرزيا

5-5 تعريف روبير برياند

6- الفرق بين الهدف و الكفاءة

خلاصة  

الفصل الخامس : أنواع الكفاءات                                

تمهيد

1- أنواع معايير تقسيم الكفاءات

1-1 حسب معيار الإتقان

1-1-1 الكفاءات القاعدية

2-1-1 كفاءات الإتقان و التميز

2-1 حسب معيار المادة الدراسية

1-2-1 الكفاءات النوعية

1-1-2-1 الكفاءات النوعية الخاصة في مجال اللغة

2-1-2-1 كفاءة القراءة

3-1-2-1 كفاءة الكتابة

4-1-2-1 كفاءة التحاور

5-1-2-1 القدرة على الاصغاء

6-1-2-1 الكفاءات النوعية الخاصة في مجال التاريخ

7-1-2-1 في مجال الجغرافيا

2-2-1 الكفاءات المستعرضة (أو الممتدة)

1-2-2-1 الكفاءة المستعرضة في مجال اللغة

2-2-2-1 الكفاءات المستعرضة و تعلم الخطوات المنهجية

3-2-2-1 الكفاءات الاستراتيجية

4-2-2-1 الكفاءات التواصليّة

5-2-2-1 الكفاءات الثّقافيّة

6-2-2-1 الكفاءات التكنولوجيّة

خلاصة

الفصل السادس : استراتيجيات التدريس وفق مقاربة الكفاءات                                     

تمهيد

1- مفهوم المقاربة

2- مفهوم الاستراتيجية

3- مفهوم الطريقة

4- الفرق بين الإستراتيجية و الطريقة

5- الوضعية – المشكل كإستراتيجية لتحقيق

 1-5- خصائص الوضعية المشكلة حسب جان بيير أسطولفي

 2-5- الشروط الواجب توفرها في الوضعية المشكلة حسب جيرارد دو فيتشي و نيكول كارمونا ما غنالدي

3-5- عناصر الوضعية المشكلة و مكوناتها

1-3-5 السند

2-3-5 المهمة

3-3-5 التعليمات

4-5 وظائف الوضعية المشكلة

1-4-5 الوظيفة الديداكتية

2-4-5 الوظيفة الادماجية

3-4-5 وظيفة التقويم

6- دور المعلم و المتعلم خلال وضعية – مشكلة

1-6 خطوات التعلم بواسطة (الوضعية المشكلة)

1-1-6 عرض المشكلة

2-1-6 التحضير لحل المشكلة

3-1-6 دراسة المشكلة

4-1-6 تقييم ما تم التواصل إليه

5-1-6 أسس بناء درس باستراتيجية حل المشكل حسب عبد الكريم غريب

1-5-1-6 التهيؤ

2-5-1-6 الانجاز

3-5-1-6 التقويم

7- أنواع الوضعيات

1-7 وضعيات روجرس

2-7 وضعيات جي بروسو

1-2-7 الوضعية الديداكتيكية

2-2-7 الوضعية اللاديداكتيكية

3-2-7 الوضعية ضد الديداكتيكية

8- الوضعية الإدماجية كاستراتيجية لتحقيق الكفاءة

1-8 الهدف من الادماج

2-8 خصائص الوضعية الإدماجية

3-8 أنواع الإدماج

1-3-8 إدماج ضمن المجال

2-3-8 إدماج بين مجالات

3-3-8 إدماج جزئي

4-8 مقارنة بين الوضعية المشكلة – تعلم و الوضعية الإدماجية

1-4-8 الوضعية المشكلة التعليمية

2-4-8 الوضعية الإدماجية

5-8 الوضعية التقويمية

خلاصة

الفصل السابع : التقويم التربوي و مكانته في مقاربة الكفاءات

تمهيد

1- مفهوم التقويم

2- أنواع التقويم وفق المقاربة بالكفاءات

1-2 التقويم التشخيصي

2-2 التقويم التكويني

3-2 التقويم التحصيلي أو التأهيلي

3- معايير التقويم التربوي وفق المقاربة بالكفاءات

4- شروط التقويم التربوي وفق المقاربة بالكفاءات

1-4 استهداف الكفاءة

2-4 الانطلاق من وضعيّة مصاغة في مشكلة

3-4 انتماء الوضعية الى نفس الصّنف

4-4 الوضعية ذات دلالة بالنسبة للمتعلّم

5- عمليّات تقويم الكفاءات

1-5 تحليل المهمّة

2-5 تحديد معايير الجودة - المحكات

3-5 تحديد عدّة التّقويم

4-5 تصميم الأدوات و الأساليب التقويمية

خلاصة

الفصل الثامن : تقيم الكفاءات، الأدوات و الأساليب و الاختيارات الاستراتيجية

تمهيد

1- الضبط الدقيق لاستراتيجية تقييم كفاءة معينة

2- كيفية إعداد وسيلة من وسائل التقويم

1-2 مراحل الاعداد

2-2 وصف وضعية أصيلة معينة

3-2 اختيار وسائل التقويم

4-2 اختيار محكات الإنجاز

5-2 موقع التقويم الذاتي ضمن الأنشطة الخاصة بتقويم كفاءة معينة

6-2 صلاحية و صدق أدوات التقويم

7-2 التقويم، لحظاته، محتوياته و توازنه

1-7-2 اختيار لحظات التقويم

2-7-2 عدد أنشطة التقويم

3-7-2 توازن أنشطة التقويم

3- التقويم الملائم لإحدى خطوات تخطيط الدرس

4- أسس تقويم الكفاءة

خلاصة

الفصل التاسع : التقويم التربوي في النظام التعليمي الجزائري

تمهيد

1- المبادئ المنهجية لممارسة التقويم في نظام التعليم الجزائري

2- الممارسات القاعدية في مجال التقويم في النظام التعليمي الجزائري

3- الإجراءات العلمية و التنظيمية في تقويم أعمال التلاميذ

1-3 إجراءات التقويم

2-3 تنظيم التقويم

1-2-3 على مستوى التعليم الابتدائي

1-1-2-3 ترتيبات خاصة بالسنة الأولى الابتدائي

2-1-2-3 التقويم في نهاية أطوار التعليم الابتدائي

2-2-3 على مستوى التعليم المتوسط

3-2-3 على مستوى التعليم الثانوي العام و التكنولوجي

4- الارتقاء و الإعادة

5- القبول في السنة الأولى من التعليم المتوسط و في السنة الأولى ثانوي

خلاصة

الجانب التطبيقي لمشروع البحث

الفصل العاشر: منهجية البحث                                                                               

تمهيد

1- عينة البحث و حجمها

2- بناء أداة جمع البيانات و الدراسة الاستطلاعية

3- الأدوات الإحصائية المستعملة في المشروع

1-3 أدوات الإحصاء الوصفي

2-3 أدوات الإحصاء الاستدلالي

الفصل الحادي عشر: عرض نتائج الدراسة و تفسيرها                                               

1- عرض النتائج على أساس الإحصاء الوصفي

2- عرض و تفسير النتائج على أساس الإحصاء الاستدلالي و اختبار الفرضيات

1-2 تفسير نتائج تحليل التباين

1-1-2 الإحصاء الوصفي

2-1-2 الإحصاء الاستدلالى و اختبارالفرضيات

خلاصة عامة

الاقتراحات

الملاحق

قائمة المراجع

 

 

 

 

logo du crasc
saoe@ crasc.dz
C.R.A.S.C. B.P. 1955 El-M'Naouer Technopôle de l'USTO Bir El Djir 31000 Oran
+ 213 41 62 06 95
+ 213 41 62 07 03
+ 213 41 62 07 05
+ 213 41 62 07 11
+ 213 41 62 06 98
+ 213 41 62 07 04

Recherche