Publications PNR du CRASC

Centre de Recherche en Anthropologie Sociale et Culturelle

Publications PNR

2014, 95 pages, ISBN: 978-9961-813-63-8

الفهرس

أولا : مشكلة البحث و أهميتها

1- مقدمة

2- مشكلة البحث

3- اهداف البحث

3-1- الاهداف العلمية

3- 2- الاهداف التقنية

3- 3- الاهداف الاقتصادية

3- 4- الاهداف الاجتماعية

4- مبررات البحث و أهميته

5- مصطلحات البحث

5- 1- الفعالية

5-2- الكفاءة في التعليم الجامعي

أ- كفاءة داخلية

ب- كفاءة خارجية

5-3- الرضا

ثانيا : الجانب النظري

1- الجامعة الجزائرية بين النشأة و التطور

تمهيد

2- أهم التحديات الداعية الى إصلاح الجامعة في بداية الألفية الثالثة

2-1 التحدي العولمي

2-1-1- توجه اقتصادي

2-1-2- توجه تربوي

2-2- التحدي المعرفي و المعلوماتي و الاتصالي

2-3- التحدي التنافسي

3- الفعالية و الكفاءة في التعليم العالي

3-1- مفهوم الفعالية و استعمالاتها التعليمية

3-2- الفعالية و الكفاءة

4- إصلاح التعليم العالي وفق نموذج ثظام (ل.م.د. LMD)

4-1- التعريف بنظام (LMD) و نشأته

4-2- أهداف نظام (LMD)

4-3- اعتماد نظام (ل.م.د. LMD) في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية

5- مدى جاهزية الجامعة لاستيعاب الاصلاحات الجديدة

5-1- مفهوم جاهزية الجامعة لاستيعاب الاصلاحات الجديدة

5-1-1 على مستوى تغيير هيكلة البنية المعرفية التكوينية

5-1-2- على مستوى التّغير النوعي في ادوار أعضاء هيئة التدريس

6- الاصلاحات الحديثة و تغيير نمطية الجامعة

6-1- التنظيم الهيكلي للأطوار الثلاثة لنظام (ل.م.د. LMD)

6-2- أطوار التكوين

1- الليسانس

2- الماستر

3- الدكتوراه

6- 3- المفاهيم التنظيمية لهيكلة  (ل.م.د. LMD)

6-4- الغايات الاساسية للهيكلة التنظيمية لنظام (ل.م.د)

ثالثا : الجانب الميداني

أولا : الإجراء التطبيقي الاول : (الدراسة الاستطلاعية)

- إجراءات الدراسة الاستطلاعية

1- أهداف الدراسة

2- عينة الدراسة

3- أداة الدراسة

4- حساب الخصائص السيكومترية للاستبيان الخاص بالدراسة الاستطلاعية

4-1- عينة الطلبة

4-2- عينة الاساتذة

ثانيا : الاجراء التطبيقي الثاني (الدراسة الاساسية)

1- إجراءات الدراسة الاساسية

2- المعالجة الاحصائية

ثالثا : عرض نتائج الدراسة و مناقشتها

1- عرض النتائج الخاصة بالاساتذة و تفسيرها

2- عرض النتائج الخاصة بالطلبة و تفسيرها

3- استنتاجات و توصيات

خاتمة

المراجع