Sélectionnez votre langue

دراسة تقييمية لمدى فعالية نظام: ل.م.د.في مؤسسات التعليم العالي في ضوء آراء الأساتذة والطلبة

دراسة تقييمية لمدى فعالية نظام: ل.م.د.في مؤسسات التعليم العالي في ضوء آراء الأساتذة والطلبة

البرنامج الوطني للبحث، كراسك، 2014، 95 صفحة، ردمك : 8- 63-813-9961-978 | الفهرس

الفهرس

أولا : مشكلة البحث و أهميتها

1- مقدمة

2- مشكلة البحث

3- اهداف البحث

1-3- الاهداف العلمية

3- 2- الاهداف التقنية

3- 3- الاهداف الاقتصادية

3- 4- الاهداف الاجتماعية

4- مبررات البحث و أهميته

5- مصطلحات البحث

5- 1- الفعالية

2-5- الكفاءة في التعليم الجامعي

أ- كفاءة داخلية

ب- كفاءة خارجية

3-5- الرضا

ثانيا : الجانب النظري

1- الجامعة الجزائرية بين النشأة و التطور

تمهيد

2- أهم التحديات الداعية الى إصلاح الجامعة في بداية الألفية الثالثة

1-2 التحدي العولمي

1-1-2- توجه اقتصادي

2-1-2- توجه تربوي

2-2- التحدي المعرفي و المعلوماتي و الاتصالي

3-2- التحدي التنافسي

3- الفعالية و الكفاءة في التعليم العالي

1-3- مفهوم الفعالية و استعمالاتها التعليمية

2-3- الفعالية و الكفاءة

4- إصلاح التعليم العالي وفق نموذج ثظام (ل.م.د. LMD)

1-4- التعريف بنظام (LMD) و نشأته

2-4- أهداف نظام (LMD)

3-4- اعتماد نظام (ل.م.د. LMD) في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية

5- مدى جاهزية الجامعة لاستيعاب الاصلاحات الجديدة

1-5- مفهوم جاهزية الجامعة لاستيعاب الاصلاحات الجديدة

1-1-5 على مستوى تغيير هيكلة البنية المعرفية التكوينية

2-1-5- على مستوى التّغير النوعي في ادوار أعضاء هيئة التدريس

6- الاصلاحات الحديثة و تغيير نمطية الجامعة

1-6- التنظيم الهيكلي للأطوار الثلاثة لنظام (ل.م.د. LMD)

2-6- أطوار التكوين

1- الليسانس

2- الماستر

3- الدكتوراه

6- 3- المفاهيم التنظيمية لهيكلة  (ل.م.د. LMD)

4-6- الغايات الاساسية للهيكلة التنظيمية لنظام (ل.م.د)

ثالثا : الجانب الميداني

أولا : الإجراء التطبيقي الاول : (الدراسة الاستطلاعية)

- إجراءات الدراسة الاستطلاعية

1- أهداف الدراسة

2- عينة الدراسة

3- أداة الدراسة

4- حساب الخصائص السيكومترية للاستبيان الخاص بالدراسة الاستطلاعية

1-4- عينة الطلبة

2-4- عينة الاساتذة

ثانيا : الاجراء التطبيقي الثاني (الدراسة الاساسية)

1- إجراءات الدراسة الاساسية

2- المعالجة الاحصائية

ثالثا : عرض نتائج الدراسة و مناقشتها

1- عرض النتائج الخاصة بالاساتذة و تفسيرها

2- عرض النتائج الخاصة بالطلبة و تفسيرها

3- استنتاجات و توصيات

خاتمة

المراجع

 

 

 

 

 

logo du crasc
saoe@ crasc.dz
C.R.A.S.C. B.P. 1955 El-M'Naouer Technopôle de l'USTO Bir El Djir 31000 Oran
+ 213 41 62 06 95
+ 213 41 62 07 03
+ 213 41 62 07 05
+ 213 41 62 07 11
+ 213 41 62 06 98
+ 213 41 62 07 04

Recherche