البرنامج الوطني للبحث، كراسك، 2014، 95 صفحة، ردمك : 8- 63-813-9961-978 | الفهرس
الفهرس
أولا : مشكلة البحث و أهميتها
1- مقدمة
2- مشكلة البحث
3- اهداف البحث
1-3- الاهداف العلمية
3- 2- الاهداف التقنية
3- 3- الاهداف الاقتصادية
3- 4- الاهداف الاجتماعية
4- مبررات البحث و أهميته
5- مصطلحات البحث
5- 1- الفعالية
2-5- الكفاءة في التعليم الجامعي
أ- كفاءة داخلية
ب- كفاءة خارجية
3-5- الرضا
ثانيا : الجانب النظري
1- الجامعة الجزائرية بين النشأة و التطور
تمهيد
2- أهم التحديات الداعية الى إصلاح الجامعة في بداية الألفية الثالثة
1-2 التحدي العولمي
1-1-2- توجه اقتصادي
2-1-2- توجه تربوي
2-2- التحدي المعرفي و المعلوماتي و الاتصالي
3-2- التحدي التنافسي
3- الفعالية و الكفاءة في التعليم العالي
1-3- مفهوم الفعالية و استعمالاتها التعليمية
2-3- الفعالية و الكفاءة
4- إصلاح التعليم العالي وفق نموذج ثظام (ل.م.د. LMD)
1-4- التعريف بنظام (LMD) و نشأته
2-4- أهداف نظام (LMD)
3-4- اعتماد نظام (ل.م.د. LMD) في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية
5- مدى جاهزية الجامعة لاستيعاب الاصلاحات الجديدة
1-5- مفهوم جاهزية الجامعة لاستيعاب الاصلاحات الجديدة
1-1-5 على مستوى تغيير هيكلة البنية المعرفية التكوينية
2-1-5- على مستوى التّغير النوعي في ادوار أعضاء هيئة التدريس
6- الاصلاحات الحديثة و تغيير نمطية الجامعة
1-6- التنظيم الهيكلي للأطوار الثلاثة لنظام (ل.م.د. LMD)
2-6- أطوار التكوين
1- الليسانس
2- الماستر
3- الدكتوراه
6- 3- المفاهيم التنظيمية لهيكلة (ل.م.د. LMD)
4-6- الغايات الاساسية للهيكلة التنظيمية لنظام (ل.م.د)
ثالثا : الجانب الميداني
أولا : الإجراء التطبيقي الاول : (الدراسة الاستطلاعية)
- إجراءات الدراسة الاستطلاعية
1- أهداف الدراسة
2- عينة الدراسة
3- أداة الدراسة
4- حساب الخصائص السيكومترية للاستبيان الخاص بالدراسة الاستطلاعية
1-4- عينة الطلبة
2-4- عينة الاساتذة
ثانيا : الاجراء التطبيقي الثاني (الدراسة الاساسية)
1- إجراءات الدراسة الاساسية
2- المعالجة الاحصائية
ثالثا : عرض نتائج الدراسة و مناقشتها
1- عرض النتائج الخاصة بالاساتذة و تفسيرها
2- عرض النتائج الخاصة بالطلبة و تفسيرها
3- استنتاجات و توصيات
خاتمة
المراجع