البرنامج الوطني للبحث، كراسك، 2015، 247 صفحة، ردمك : 7- 99-813-9961-978 | الفهرس
المحتوى
مقدمة
الإشكالية العامة للتبديد المدرسي
الانشغالات المجودة حول التبديد المدرسي
الفصل (1) - التبديد المدرسي : معناه ومظاهره وعواقبه
- مقدمة
1- معنى التبديد المدرسي
2- مظاهر التبديد المدرسي
2.1- الإعادة المدرسية
2.1.1- جدول التعريف بمؤشر الإعادة المدرسية
2.1.2- الإشكالية العامة لظاهرة الإعادة المدرسية
2.1.3- السياسات التربوية المعتمدة فيما يخص الإعادة المدرسية: تعدد النماذج
2.1.4- نسب الإعادة المدرسية في العالم : بعض المقارنات
2.2- التسرب المدرسي
2.2.1- جدول التعريف بمؤشر التسرب المدرسي
2.2.2- بعض المعطيات حول التسرب المدرسي
2.3- نسب البقاء المدرسي : مدى قدرة النظام المدرسي على الاحتفاظ بالتلاميذ
2.3.1- جدول التعريف بمؤشر نسبة البقاء المدرسي
2.3.2- نسب البقاء في النظام المدرسي الجزائري
الباقون بدون إعادة
الباقون بإعادة واحدة أو عدة إعادات
مجموع الباقون مع أو بدون إعادة
2.4- عدد السنوات المستهلكة بالنسبة للتلميذ الواحد للوصول إلى مستوى معين:
الفرق بين عدد السنوات المحددة رسميا وعدد السنوات المستهلكة فعليا.
2.4.1- جدول التعريف بمؤشر عدد السنوات/ تلميذ المستهلكة
2.4.2- عدد السنوات/ تلميذ المستهلكة في النظام المدرسي الجزائري
3- عواقب التبديد المدرسي
مراجع الفصل
الفصل (2) – التبديد المدرسي في الجزائر : حجم المشكلة
مقدمة
1- واقع الإعادة المدرسية في الجزائر مند استرجاع الاستقلال
1.1- تطور نسب الإعادة حتى نهاية القرن العشرين
1.2- تطور نسب الإعادة خلال العقد الأول من القرن الواحد والعشرين
(الفترة 2000-2012) : ماذا عن الإعادة المدرسية بعد الإصلاح التربوي الأخير؟
التعليم الابتدائي
التعليم المتوسط
التعليم الثانوي
1.3- الإعادة المدرسية في السنة الدراسية (2012- 2013 ) حسب المستوى والجنس
1.4- من هم التلاميذ المعيدون؟
1.4.1- معلومات عامة حول المعيدين
1.4.2- الحالة الاجتماعية
1.4.3- الحالة الصحية
1.4.4- الحالة الدراسية
1.4.5- الصعوبات المميزة التي يعاني منها المعيدون فيما يخص العمل المدرسي
2- التسرب المدرسي في الجزائر : اتجاهات التطور
2.1- حتى نهاية القرن العشرين
2.2- ماذا عن التسرب المدرسي قبل وبعد الإصلاح (الفترة 2000-2012)؟
التعليم الابتدائي
التعليم المتوسط
التعليم الثانوي
2.3- التسرب المدرسي في السنة الدراسية (2012- 2013) حسب المستوى التعليمي والجنس
3- مدى فاعلية النظام المدرسي في الجزائر
3.1- نسب البقاء في مختلف السنوات الدراسية
3.2- عدد السنوات المستهلكة بالنسبة للتلميذ الواحد للوصول إلى مستوى معين
- مراجع الفصل
الفصل (3) – أسباب الإعادة المدرسية حسب تصورات المعلمين
مقدمة
1- منهجية الدراسة
أ- أسئلة البحث
ب - تقنية البحث
جـ- الإجراءات العملية المعتمدة في تطبيق الاستبيان
د- خصائص عينة البحث
2- تحليل النتائج
2.1- ماذا عن ظاهرة الإعادة؟
2.2- المصادر المولدة لأسباب الإعادة المدرسية
أ- ترتيب المصادر المولدة لأسباب الإعادة المدرسية
ب- العوامل المتصلة بالتلميذ
جـ- العوامل المتصلة بالعائلة
د- العوامل المتصلة بالمدرسة
2.3- الطرق المستخدمة في معالجة صعوبات التعلم والتعليم
أ- دروس الدعم والاستدراك
ب- التعليم المكيف
جـ- البحث عن الحلول لصعوبات التعليم
2.4- اقتراحات العلاج
مراجع الفصل
الملحق الاستبيان الموجه للمعلمين حول الإعادة المدرسية
التعليمات
الفصل (4) أسباب التسرب المدرسي
مقدمة
1- أسباب التسرب المدرسي : الدراسات السابقة
2 - منهجية الدراسة
أ - أهداف البحث
ب - فرضيات البحث
جـ - أدوات البحث
د - عينة البحث
3- تحليل النتائج
3.1 - أسباب التسرب
أ - العوامل المتصلة بالمدرسة
ب - العوامل المتصلة بالتلميذ
جـ - العوامل المتصلة بالعائلة
3.2- الوقاية والعلاج من التسرب المدرسي
أ - الاستراتيجية التربوية المعتمدة في مواجهة التسرب المدرسي.
ب - الحلول المقترحة من طرف المعلمين لمساعدة التلاميذ على تفادي السقوط في فخ التسرب
مراجع الفصل
الملحق الاستبيان الموجه للمعلمين حول التسرب المدرسي
- التعليمات
الخاتمة والتوصيات
- المراجع