Sélectionnez votre langue

التبديد المدرسي في الجزائر: الأسباب و العلاج

التبديد المدرسي في الجزائر: الأسباب و العلاج

البرنامج الوطني للبحث، كراسك، 2015، 247 صفحة، ردمك : 7- 99-813-9961-978 | الفهرس

 

 المحتوى

مقدمة

الإشكالية العامة للتبديد المدرسي

الانشغالات المجودة حول التبديد المدرسي

الفصل (1) - التبديد المدرسي : معناه ومظاهره وعواقبه

- مقدمة

1- معنى التبديد المدرسي

2- مظاهر التبديد المدرسي

2.1- الإعادة المدرسية

2.1.1- جدول التعريف بمؤشر الإعادة المدرسية

2.1.2- الإشكالية العامة لظاهرة الإعادة المدرسية

2.1.3- السياسات التربوية المعتمدة فيما يخص الإعادة المدرسية: تعدد النماذج

2.1.4- نسب الإعادة المدرسية في العالم : بعض المقارنات

2.2- التسرب المدرسي

2.2.1- جدول التعريف بمؤشر التسرب المدرسي

2.2.2- بعض المعطيات حول التسرب المدرسي

2.3- نسب البقاء المدرسي : مدى قدرة النظام المدرسي على الاحتفاظ بالتلاميذ

2.3.1- جدول التعريف بمؤشر نسبة البقاء المدرسي

2.3.2- نسب البقاء في النظام المدرسي الجزائري

         الباقون بدون إعادة

         الباقون بإعادة واحدة أو عدة إعادات

         مجموع الباقون مع أو بدون إعادة

2.4- عدد السنوات المستهلكة بالنسبة للتلميذ الواحد للوصول إلى مستوى معين:

       الفرق بين عدد السنوات المحددة رسميا وعدد السنوات المستهلكة فعليا.

2.4.1- جدول التعريف بمؤشر عدد السنوات/ تلميذ المستهلكة

2.4.2- عدد السنوات/ تلميذ المستهلكة في النظام المدرسي الجزائري

3- عواقب التبديد المدرسي

 مراجع الفصل

الفصل (2) – التبديد المدرسي في الجزائر : حجم المشكلة

مقدمة

1-  واقع الإعادة المدرسية في الجزائر مند استرجاع الاستقلال

1.1- تطور نسب الإعادة حتى نهاية القرن العشرين

1.2- تطور نسب الإعادة خلال العقد الأول من القرن الواحد والعشرين

(الفترة 2000-2012) : ماذا عن الإعادة المدرسية بعد الإصلاح التربوي الأخير؟

     التعليم الابتدائي

     التعليم المتوسط

     التعليم الثانوي

1.3- الإعادة المدرسية في السنة الدراسية (2012- 2013 ) حسب المستوى والجنس

1.4- من هم التلاميذ المعيدون؟

1.4.1- معلومات عامة حول المعيدين

1.4.2- الحالة الاجتماعية

1.4.3- الحالة الصحية

1.4.4- الحالة الدراسية

1.4.5- الصعوبات المميزة التي يعاني منها المعيدون فيما يخص العمل المدرسي

2- التسرب المدرسي في الجزائر : اتجاهات التطور

2.1- حتى نهاية القرن العشرين

2.2- ماذا عن التسرب المدرسي قبل وبعد الإصلاح (الفترة 2000-2012)؟

     التعليم الابتدائي

     التعليم المتوسط

     التعليم الثانوي

2.3- التسرب المدرسي في السنة الدراسية (2012- 2013) حسب المستوى التعليمي والجنس

3- مدى فاعلية النظام المدرسي في الجزائر

3.1- نسب البقاء في مختلف السنوات الدراسية

3.2- عدد السنوات المستهلكة بالنسبة للتلميذ الواحد للوصول إلى مستوى معين

- مراجع الفصل

الفصل (3) – أسباب الإعادة المدرسية حسب تصورات المعلمين

 مقدمة

1- منهجية الدراسة

    أ- أسئلة البحث

    ب - تقنية البحث

    جـ- الإجراءات العملية المعتمدة في تطبيق الاستبيان

    د- خصائص عينة البحث

2- تحليل النتائج

2.1- ماذا عن ظاهرة الإعادة؟

2.2- المصادر المولدة لأسباب الإعادة المدرسية

    أ- ترتيب المصادر المولدة لأسباب الإعادة المدرسية

    ب- العوامل المتصلة بالتلميذ

    جـ- العوامل المتصلة بالعائلة

    د- العوامل المتصلة بالمدرسة

2.3- الطرق المستخدمة في معالجة صعوبات التعلم والتعليم

     أ- دروس الدعم والاستدراك

    ب- التعليم المكيف

    جـ- البحث عن الحلول لصعوبات التعليم

2.4- اقتراحات العلاج

مراجع الفصل

الملحق الاستبيان الموجه للمعلمين حول الإعادة المدرسية

 التعليمات

الفصل (4) أسباب التسرب المدرسي

مقدمة

1- أسباب التسرب المدرسي : الدراسات السابقة

2 - منهجية الدراسة

    أ - أهداف البحث

   ب - فرضيات البحث

   جـ - أدوات البحث

    د - عينة البحث

3- تحليل النتائج

3.1 - أسباب التسرب

     أ - العوامل المتصلة بالمدرسة

     ب - العوامل المتصلة بالتلميذ

     جـ - العوامل المتصلة بالعائلة

3.2- الوقاية والعلاج من التسرب المدرسي

     أ - الاستراتيجية التربوية المعتمدة في مواجهة التسرب المدرسي.

     ب - الحلول المقترحة من طرف المعلمين لمساعدة التلاميذ على تفادي السقوط في فخ التسرب

مراجع الفصل

 الملحق الاستبيان الموجه للمعلمين حول التسرب المدرسي

- التعليمات

الخاتمة والتوصيات

- المراجع

logo du crasc
saoe@ crasc.dz
C.R.A.S.C. B.P. 1955 El-M'Naouer Technopôle de l'USTO Bir El Djir 31000 Oran
+ 213 41 62 06 95
+ 213 41 62 07 03
+ 213 41 62 07 05
+ 213 41 62 07 11
+ 213 41 62 06 98
+ 213 41 62 07 04

Recherche